إيمانويل كانط (Emmanuel kant)

شارك

إيمانويل كانط (Emmanuel kant)

قسم التحريرقسم : أعلام 14-05-2013
إيمانويل كانط (Emmanuel kant)

ولد الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط في 22 نيسان سنة 1724 في أسرة شديدة التدين. درس في جامعة كونيغسبرغ وشغف خاصة بالفلسفة والطبيعيّات. وعاش في ظروف مادية ومالية سيئة إلى أن عيّن أستاذا بالمنطق والميتافيزيقا سنة 1770. حصل على شهادة الدكتورا من الجامعة نفسها وخلف أستاذه كنوتزن أستاذا خاصا لكرسي الرياضيات والفلسفة. وتناولت دروسه مواضيع في الفلسفة النظرية والجغرافيا الطبيعيّة.

عُرف كانط بنزعته العقلانية النقدية، وهي عقلانية تأسست من خلال نقد التيار العقلاني الديكارتي والتيار التجريبي، لهذا يتحدث المؤرخون لفلسفة كانط عن مرحلتين: المرحلة قبل النقدية وفيها كان  كانط يتصور الفلسفة على منوال ليبنتز وفولف وقد هيمنت تصوراتهما عليه في كتاباته الفلسفية في سنة 1769 حيث كان مشغولا بمشكلة التناقض، ومشكلة الأصل والضرورة في المعرفة.

أما المرحلة النقدية فهي مرحلة بداية نقد العقل والبحث عن شروط المعرفة وإمكانها سنة 1770 ليصدر كتابه العمدة: "نقد العقل المحض" 1781. من هنا صار النقد عند كانط هو رسم الحدود بين ما يمكن معرفته وما يمكن التسليم به والإيمان به. ولعل ميزة كانط هي قدرته على وضع لائحة المقولات على خلاف لائحة أرسطو وهي كما يلي:

في الكم (الوحدة والكثرة والشمول) في الكيف (الواقع والسلب والتحديد) وفي الإضافة (الجوهر والعرض، العلة والمعلول والتبادل) في الجهة (الإمكان والوجود والضرورة).

لقد تصور كانط الأخلاق على عكس الطبيعة التي تتوفر على قوانين ثابتة، فهي لا تستمد من العادات والأعراف والأديان ولا من الطبيعة، بل مشروعيتها في العقل وتشريعاته. إنّ الإرادة الخيرة هي وحدها التي تعد الخير في ذاته بمعنى أنها ينبغي أن تكون خيرة في جميع الظروف والأحوال ولعل الإرادة الخيرة أساسها الواجب. وهذا مشروع على أساس أنّ كل التصورات الأخلاقية لها أصول قبلية في العقل الإنساني.

توفي في 12 شباط 1804.

أهم مؤلفاته وأبحاثه:

 نقد العقل الخالص – نقد العقل العملي – أسس ميتافيزيقا الأخلاق – نحو سلام دائم وغيرها...

راجع:

·  بدوي، عبد الرحمن. (1984). موسوعة الفلسفة.(ط.1). بيروت: المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر. مج2، ص ص 269-295.

·  طرابيشي، جورج. (2006). معجم الفلاسفة. (ط.3). بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر . ص ص 513-517.

قسم التحرير

قسم التحرير

قسم التحرير في مؤسسة مؤنون بلاحدود

المزيد...

البحث في الوسم