إيميل دوركايم (Emile Durkheim)

شارك

إيميل دوركايم (Emile Durkheim)

قسم التحريرقسم : أعلام 12-05-2013
إيميل دوركايم (Emile Durkheim)

 ولد عالم الاجتماع الفرنسي إميل دوركايم في 1 أفريل 1858 بمدينة إبينال الفرنسيّة من أسرة يهوديّة. التحق منذ 1879 بمدرسة الأساتذة العليا وهي من أفضل مؤسسات التعليم العالي بفرنسا  وتعرّف على جان جوريس وهنري برغسون. حصل على الإجازة في الفلسفة ثم سافر بعد ذلك إلى ألمانيا لاستكمال دراسته.

 اهتمّ كثيرا بمؤلفات أوغست كونت وبنظرته العضوية للمجتمع والفلسفة الوضعيّة، وتأثّر بها تأثيرا عميقا إذ كانت له سندا في السعي إلى منح علم الاجتماع استقلاليّته عن سائر العلوم. وتجلّى تأثّره بها في بحوثه حول قواعد المنهج السوسيولوجي وعن التربية والانتحار.. تأثر بالاضطرابات السياسية والاجتماعية التي عاصرها في شبابه. وفي عام 1887 عيّن أستاذا بجامعة بوردو حيث ألقى محاضرات قيمة في التربيةالأخلاقية، وظهر في ذلك الوقت اهتمامه بدراسة المجتمع، حيث قدم فصلادراسيا في علم الاجتماع يعتبر الأول من نوعه في فرنسا. يتصور دوركايم المجتمع من خلال فكرة تقسيم العمل ووظيفة كل فرد في أداء دوره المنوط به. وهذا ناتج عن الفوضى وعدم التوازن الذي عرفه المجتمع الأوروبي، ومن ثمة كان مفهوم تقسيم العمل عند دوركايم هو من أجل إبراز العلاقات التي تربط الفرد من جهة والمجتمع من جهة ثانية. وهذا ما يحقق التوازن والنظام الاجتماعي وتنمية الشعور الاجتماعي والزيادة في الإنتاج. فالعقل الجماعي هو مجموع المعتقدات والمشاعر المشتركة بين أوساط أعضاء مجتمع ما والنظام الاجتماعي يحدد النمط النفسي للمجتمع الذي به يؤثر في كل عضو من أعضائه.

 وفي هذا السياق، اتخذ دوركايم منهجا صارما في دراسة الظواهر الاجتماعية. فقد تصور أنّه لا يمكن تفسير الظاهرة الاجتماعية إلا باعتبارها أشياء واقعية، إضافة إلى الترابط الذي يكون بين الظواهر الاجتماعية والتلازم بينهما وهذا يعني أنّه لا يجوز رد الظواهر الاجتماعية إلى واقعة محددة بل يجب تفسيرها من خلال التعبير عن الحياة الجماعية، وقد استثمر دوركايم قواعد في دراسة الظواهر الاجتماعية منها: عدم الأخذ بالأفكار المسبقة حول الظواهر الاجتماعية. والقاعدة الثانية ضرورة دراسة الوقائع والظواهر دراسة موضوعية وتحديد الأشياء في واقعيتها. كما طبق دوركايم هذه القواعد في دراسة ظاهرة الانتحار والحياة الدينية.

توفي دوركايم سنة 1917 في باريسومن أهم مؤلفاته:

 -تقسيم العمل الاجتماعي (1893)

-قواعد المنهج الاجتماعي (1895)

-الانتحار دراسة اجتماعية (1896)

-الأشكال الأولى للحياة الدينية (1912)

- دراسات وأبحاث حول إميل دوركايم:

·   Dantier, B. (2003).La Chose sociologique et sa représentation : Introduction aux Règles de la méthode sociologique d’Émile Durkheim.

·   Karsenti, B. (2006). La société en personnes. Études durkheimiennes, Economica.

قسم التحرير

قسم التحرير

قسم التحرير في مؤسسة مؤنون بلاحدود

المزيد...