جاك بيرك Jacques Berque

شارك

جاك بيرك Jacques Berque

قسم التحريرقسم : أعلام 12-05-2013
  جاك بيرك Jacques Berque

ولد عالم الاجتماع  الفرنسي جاك بيرك بفرندة (الجزائر) في 4 جوان 1910 زاول تعليمه الابتدائي والثانوي بالجزائر قبل أن ينتقل إلى جامعة السوربون بفرنسا ليدرس علم الاجتماع، ولكنّه اتّخذ قرار مغادرة الجامعة بعد سنتين لعدم ارتياحه للأجواء والتوجهات التي كانت سائدة بها. ألّف في مجال الدراسات العربية والإسلامية العديد من الكتب القيمة، وقام بترجمات عدّة من أهمّها ترجمته للنصّ القرآني الصادرة بباريس عن نشر "سندباد" عام 1990 وقد أثارت جدلا كبيرا إلى أن أعقبها بكتابه المعنون بـ"إعادة قراءة القرآن" صيف 1993 وهو مجموع المحاضرات التي ألقاها بـ"معهد العالم العربي" بباريس لتقديم ترجمة لمعاني القرآن.

اشتغل مدّة من الزمن (1934-1953) بالمغرب الأقصى وانتقد نمط الحياة الاستعمارية فنقل مباشرة إلى ناحية امنتانوت بالأطلس الكبير وهناك تعلّم اللغة الأمازيغيّة واهتمّ بدراسة البنية الاجتماعيّة لسكّان المنطقة  وتحديدا قبيلة سكساوة المغربية من خلال كتابه "البنى الاجتماعيّة في الأطلس الكبير" .  ثمّ طلب التفرّغ ليشغل منصبا عرضته عليه منظمة اليونسكو في مدينة سرس الليان بمصر سنة 1953. كما شغل على مدى ربع قرن كرسي "التاريخ الاجتماعي للإسلام المعاصر" في المعهد الفرنسي (Collège de France) وذلك من سنة 1956 إلى سنة 1989. وأشرف ردحا من الزمن في لبنان على معهد تعليم العربيّة للمستشرقين.

تصدّى في مؤلّفاته إلى ما اعتبره قراءات متحجّرة وجامدة للدين ودعا في المقابل إلى إسلام منفتح على التقدّم والعلمانيّة وتحرير المرأة..

توفي بفرنسا في 27 جوان 1995.

من أبرز آثاره:

·  Structures sociales du haut atlas 

·  Le Coran : essai de traduction.

·  Relire le Coran.

·  L'Islam au temps du monde .

·  Les Arabes: L'Islam et nous .

·  Aspects de la foi de l'Islam.

·  L'Égypte : Impérialisme et révolution.

·  Dépossession du monde.

راجع:

بيرك، جاك. (1996). إعادة قراءة القرآن. (وائل غالي شكري، مترجم). (ط.1). مصر: دار النديم للصحافة.


قسم التحرير

قسم التحرير

قسم التحرير في مؤسسة مؤنون بلاحدود

المزيد...

البحث في الوسم