جواهر لال نهرو

شارك

جواهر لال نهرو

قسم التحريرقسم : أعلام 18-09-2013
جواهر لال نهرو

ولد جواهر لال نهرو سنة 1889 في مدينة الله آباد في أسرة ميسورة الحال، إذ كان والده محاميا ينتمي إلى طبقة البراهما. درس القانون بالجامعات البريطانيّة، وتحديدا كلية ترينيتي بجامعة كامبريدج. زار عددا من الدول الأوروبيّة، ممّا جعله أكثر انفتاحا، ثمّ عاد إلى الهند لينضمّ إلى الحركة الوطنيّة إلى جانب زعيمها المهاتما غاندي، واعتبر يده اليمنى، وهو ما كلّفه الدخول إلى السجن في أكثر من مناسبة.

انتخب سنة 1929 رئيسا لحزب المؤتمر الهندي، وكان شديد التأثّر في البداية بالفكر الماركسي، ويؤمن بأنّ الاستقلال السياسي لا يمكن أن يتمّ بدون استقلال اقتصادي، لذا دعا إلى ضرورة السعي إلى تحقيقهما معا.

عارض مشاركة الهند في الحرب العالميّة الثانية، وحرّض الجماهير على ذلك فتمّ اعتقاله وسجنه ثلاث سنوات. واضطرت بريطانيا إثر انتهاء هذه الحرب إلى الاعتراف باستقلال الهند، وكان لنهرو شرف أن يكون أوّل رئيس لوزراء الهند المستقلّة سنة 1941 وشغل هذا المنصب إلى حين وفاته سنة 1964.

اعتمدت سياسته على مبدإ الاشتراكيّة وعلمنة الدولة وتحقيق المساواة بين مختلف الطبقات المكوّنة للمجتمع الهندي، وكان من المدافعين البارزين عن قيم العدالة والسلام في العالم؛ فقد عرف بدوره الفعّال رفقة جمال عبد الناصر وتيتو في قيادة حركة ما سمّي بدول عدم الانحياز، وفي نصرة الشعوب والقوى التحرّريّة في العالم ضدّ قوى الظلم والاستعمار منذ مؤتمر باندونغ 1955 الذي مثّل النواة الأولى لهذه الحركة. وكان لهذه الحركة أن فرضت وجودها واحترامها ونجحت إلى حد بعيد في عزل القوى الاستعماريّة وفضح مخططاتها.

كتب نهرو كتبا عدّة باللغة الانجليزية حول اكتشاف الهند ولمحات من تاريخ العالم وسيرته الذاتيّة وكتاب نحو الحرّيّة...

انظر:

·مجموعة من المؤلفين. (2002). موسوعة مشاهير العالم. (ط.1). بيروت- لبنان: دار الصداقة العربيّة. ج3، ص ص 126-128

قسم التحرير

قسم التحرير

قسم التحرير في مؤسسة مؤمنون بلا حدود

المزيد...

البحث في الوسم