أحمد لطفي السيد

فئة :  أعلام

أحمد لطفي السيد

ولد المفكر المصري أحمد لطفي السيد في أسرة ثريّة بقرية برقين من محافظة الدقهلية سنة 1872م، درس في الكتاب وفي المدرسة الابتدائيّة بقريته قبل أن ينتقل إلى القاهرة لاستكمال تعليمه الثانوي وفي 1889 التحق بكلّيّة الحقوق وإثر تخرّجه اشتغل بالنيابة. وهومن مؤسسي مجلّة التشريع، التقى كلا من محمد عبده وجمال الدين الأفغاني وتأثّر بهما. وأنشأ رفقة صديقه عبد العزيز فهمي جمعية سرية أطلقا عليها اسم "جمعية تحرير مصر".

وفي فترة إدارته لدار الكتب تمكّن من الاطلاع على آثار روسو وميللر وسبنسر.. وأعجب بكتابات تولستوي فكان شديد التأثر بالمفهوم الليبرالي للحرّيّة في أوروبا، ودعا إلى تعليم المرأة وتحديد مفهوم الشخصيّة المصريّة. وقد اشتهر بعبارته "الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.". كان من أبرز مؤسّسي حزب الأمة المصري الذي رفع شعار مصر للمصريين في ديسمبر 1907م، وكان في مقدّمة أهدافه الاستقلال التام والدستور.

ساهم أحمد لطفي السيد مساهمة فعّالة في حملة التبرعات التي قام بها الأهالي من أجل بعث أول جامعة مصرية سنة 1908م. وتولّى هو إدارتها في أكثر من مناسبة، إذ تركها حين عيّن سنة 1928 وزيرا للمعارف. وقدّم استقالته منها مرّتين الأولى (1932) بسبب إقصاء طه حسين عن الجامعة، والثانية (1937) عندما اقتحمت قوّات الشرطة حرم الجامعة وقد كان من المنادين باستقلالها، واستخدام اللغة المصريّة المتداولة بدلا عن العربيّة الفصحى فيها.

اختير وزيرًا للداخلية، ورئيسًا لمجمع اللغة العربية وهو المنصب الذي ظلّ فيه إلى حدّ وفاته. وكان أيضًا عضوًا في عدد من المجامع العلمية، مثل المجمع العلمي العراقي، والمجمع العلمي المصري، والجمعية الجغرافية المصرية. حظي بجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية سنة 1958.

ويعدّ أحمد لطفي السيد من رموز التنوير والتثقيف في مصر في القرن العشرين، وهذا من أسباب تلقيبه بأستاذ الجيل.

تمثّلت كتاباته خاصة في المقالات التي نشرها في جريدة "الجريدة" عرض فيها جملة مواقفه وآرائه حول مسائل اجتماعيّة وسياسيّة وثقافيّة. وقام بجمعها إسماعيل مظهر في كتب حملت عناوين: "المنتخبات"، و"تأملات"، و"صفحات مطوية من تاريخ الحركة الاستقلالية" إضافةً إلى مذكراته بعنوان "قصة حياتي".

وقد تولّى أحمد لطفي السيد ترجمة كتابات عدّة لأرسطو منها كتاب الأخلاق من اللغة الفرنسية (1922).

توفّي في 5 مارس عام 1963م بالقاهرة.

انظر:

الكيالي، عبد الوهاب. (1985). موسوعة السياسة. (ط.2). بيروت-لبنان: المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر. ج1، ص ص 102-103.

المطيعى، لمعى. (1997). موسوعة هذا الرجل من مصر. (ط.2). القاهرة، مصر: دار الشروق. ص ص 68-74.

البحث في الوسم
أحمد لطفي السيد

مقالات ذات صلة

المزيد