الانثروبولوجيا الثقافيّة

فئة :  مفاهيم

الانثروبولوجيا الثقافيّة

تعنى الانتروبولوجيا الثقافيّة بدراسة الإنسان من حيث هو كائن حضاري يعيش في ثقافة معيّنة، وتعدّ التراث المسيطر في الانتروبولوجيا بالولايات المتّحدة الأمريكيّة، إذ تشمل الاتنولوجيا والاتنوغرافيا، وهي تحمل معنيين: "معنى واسع وآخر محدود. فهي بالمعنى الواسع، تتضمّن علم آثار ما قبل التاريخ وعلم اللغة الانثروبولوجي، بالإضافة إلى الدراسة المقارنة للثقافات والمجتمعات الإنسانيّة. وهي بالمعنى الضيق، تقتصر على دراسة الثقافات والمجتمعات الإنسانيّة فقط." (سيمور-سميث، 2009، ص 119).

وفي بريطانيا يطلق على هذا المجال من البحوث الانتروبولوجيّة اصطلاح الانتروبولوجيا الاجتماعيّة نظرا لاهتمام البريطانيين بالبناء الاجتماعي في حين يعنى الأمريكيّون بمفهوم الثقافة.

وتعتبر الانتروبولوجيا الثقافيّة عامّة حقلا مستقلاّ عن الانتروبولوجيا الفيزيقيّة التي تهتمّ بدراسة البناء الجسماني للنوع الإنساني وتشريحه وتتبّع التطوّر التاريخي للتكوين العضوي والخصائص المميّزة للسلالات البشريّة.

انظر:

-   بدوي، أحمد زكي. (1982). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعيّة. (ط.2). بيروت: مكتبة لبنان. ص 21.

-  سيمور-سميث، شارلوت. (2009). موسوعة علم الإنسان. (مجموعة من أساتذة علم الاجتماع بإشراف محمد الجوهري، مترجم). (ط.2). القاهرة: المركز القومي للترجمة. ص 119.


مقالات ذات صلة

المزيد