الذاكرة (memory)

فئة :  مفاهيم

الذاكرة (memory)

الذاكرة عمليّة ذهنيّة مركّبة تشمل قدرات مختلفة مثل الحفظ والاسترجاع والتعرّف.. فهي تعني قدرة الفرد على تذكّر الخبرات والحوادث والأفكار السابقة واسترجاعها وتزويدها وإعادة تنظيمها (الصالح، 1999، ص 332). وحسب جيمس دريفر فإنّ الذاكرة تعني "الخاصيّة أو الوظيفة التي بواسطتها تترك الخبرات التي تمرّ بها الكائنات البشريّة وراءها آثارا تنعكس على سلوكها وخبراتها التالية" (الصالح، 1999، ص 332). "ويطلق لفظ الذاكرة على القوّة التي تدرك بقاء ماضي الكائن الحي في حاضره. قال (ريبو): الذاكرة وظيفة عامة للجهاز العصبي تنشأ عن اتّصاف العناصر الحيّة بخاصة الاحتفاظ بالتبدّلات التي تطرأ عليها، وبقدرتها على ربط هذه التبدّلات بعضها ببعض. ويطلق هذا اللفظ على الذاكرة النفسيّة وهي أعلى صور التذكّر، وأكثرها تعقيدا، كما يطلق في بعض الأحيان على بعض ظواهر الأجسام" (صليبا، 1982، ج1، ص ص 585-586). وللذاكرة تصنيفات وأنماط عدّة من قبيل الذاكرة على المدى الطويل والذاكرة على المدى القصير وفق ما أشار إليه وليم جيمس، أو الذاكرة الدلاليّة والذاكرة المتقطعة حسب ما اقترحه أندل تولفينغ، فضلا عن الحديث عن ذاكرة جماعيّة وأخرى فرديّة (دورتيه، 2011، ص ص 419-422).

انظر:

-      دورتيه، ج.ف. (2011). معجم العلوم الإنسانيّة. (جورج كتورة، مترجم). (ط.2). أبو ظبي- الإمارات العربيّة المتّحدة، بيروت-لبنان: كلمة ومجد المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع.

-     الصالح، مصلح. (1999). الشامل، قاموس مصطلحات العلوم الاجتماعيّة. (ط.1). الرياض –المملكة العربيّة السعوديّة: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع.

-          صليبا، جميل. (1982)، المعجم الفلسفي. بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة.

 

البحث في الوسم
الذاكرة