المتخيّل (L’imaginaire)

فئة :  مفاهيم

المتخيّل (L’imaginaire)

المتَخيَّل اسم مفعول من تخيّل، وهو مشتق من مادة (خ، ي، ل)، جاء في لسان العرب: "خال الشيءَ يخالُ خيْلاً وخيلَة وخَيْلَة وخالاً وخِيلاً..: ظنّه، وفي المثل من يسمعْ يَخَلْ، أي يظنّ.. وخيّلَ عليه: شبَّهَ. وأَخَالَ الشيءُ اشتبه.. والسحابة المُخَيَّلُ والمُخَيَّلَةُ والمُخِيلَةُ: التي إذا رأيتها حسبتها ماطرة" (ابن منظور، د.ت، مج2، ص 1304). ونستخلص منه التصاق مادة (خ، ي، ل) بمعاني الوهم والظنّ والشبه أو المحاكاة. والمتخيِّلة "هي القوّة التي تتصرّف في الصور المحسوسة والمعاني الجزئيّة المنتزعة منها وتصرّفها فيها بالتركيب تارة والتفصيل أخرى" (الجرجاني، 2004، ص 167).

وتستخدم كلمة متخيّل ترجمة لكلمة (Imaginaire)، وهي تعود في الأصل إلى الكلمة اللاتينيّة (Imaginarius) ويقصد بها الشيء الذي لا وجود له في الواقع، أو ذاك الذي لا وجود له إلاّ في ذهن الإنسان، فهو عبارة عن صورة ذهنيّة. إلاّ أنّ استعمال هذه الكلمة عرف تحوّلا انطلاقا من القرن التاسع عشر ليدلّ على مجال الخيال ويتحوّل تدريجيّا إلى مفهوم إجرائي معتمد في دراسة الظواهر الاجتماعيّة والطبيعيّة والأعمال الأدبيّة والأساطير والأديان.. مع كلّ من باشلار (Gaston Bachelard) وكاستورياديس (Cornelius Castoriadis) وجيلبار ديران (Gilbert Durand).. فالمتخيّل أضحى حصيلة ما تفرزه عمليّة التخيّل أو القوّة التخييليّة. فـ"المتخيّل هو موضوع التخيّل وموضوع الخيال أيضا، وهو نتاجهما، أو ناتجهما، أيضا.. المتخيّل هو موضوع التخييل في حالة ما إذا كانت علاقاتنا بالمتخيّل أكثر حرّيّة، وهو كذلك موضوع الخيال في حالة ما إذا كانت علاقتنا بالمتخيّل أكثر انضباطا وتحديدًا وتبلورًا، والمتخيّل قد يكون فرديًّا وقد يكون جماعيًّا، وقد يكون متعلّقًا بحالة سويّة أو مرضيّة" (عبد الحميد، 2009، ص ص 46-47).

انظر:

-     ابن منظور. (د.ت). لسان العرب. القاهرة: دار المعارف.

-      الجرجاني، علي بن محمّد. (2004). معجم التعريفات. (محمّد صدّيق المنشاوي، تحقيق ودراسة). القاهرة: دار الفضيلة.

-     عبد الحميد، شاكر. (2009، فبراير). الخيال من الكهف إلى الواقع الافتراضي. ضمن سلسلة عالم المعرفة، العدد 360. الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

 

البحث في الوسم
المتخيّل L’imaginaire