i مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث - تاريخيّة النصّ الديني عند نصر حامد أبو زيد نحو منهج إسلامي جديد للتأويل

تاريخيّة النصّ الديني عند نصر حامد أبو زيد نحو منهج إسلامي جديد للتأويل

فئة :  أبحاث محكمة

تاريخيّة النصّ الديني عند نصر حامد أبو زيد نحو منهج إسلامي جديد للتأويل

تاريخيّة النصّ الديني عند نصر حامد أبو زيد

نحو منهج إسلامي جديد للتأويل([1])


ملخص:

يحاول أبو زيد أن يقارب النص الديني المقدّس مقاربة علمية موضوعية، بعيداً عن المقاربات الإيديولوجية؛ التي أفرغت النص من مضمونه الغني، وجعلته نصاً إيديولوجياً يعبّر عن توجّه فقهيّ سياسيّ، حاول الخلط - عمداً - بين الدين الرسمي متمثلاً في القرآن الكريم، والتراث متمثلاً فيما أُنتج حول هذا النصّ المقدس.

لماذا، إذاً، حين يُذكر التراث يتبادر إلى الذهن الدين؟ ولماذا تتمّ مواجهة نقد الفكر الديني من طرف دعاة الدين، على الرغم من الفارق المهمّ والشاسع بين الدين والتراث والفكر الدينيين؟ الواقع أنّ جلّ التيارات الدينية لا تكاد تميّز بين التراث الديني والدين، وعلى الرغم من أنّ النص الديني نفسه -بشقيه القرآن والسُّنّة - يحتاج، هو الآخر، إلى قراءة موضوعيّة علمية، تُخلخل الأساطير التي تشكّلت حوله، إلا أنّ دفاع هؤلاء عن الدين يشتمل حتى على التراث الديني الذي تَشَكَّل حوله.

لقد تحوّل التراث؛ الذي تمّ اختزاله في الإسلام، إلى هوية ثابتة لا يمكن زعزعتها، والمساس بها، واكتسب صبغة مقدسة؛ حتى أصبح كلّ اجتهاد حول أصول ومرتكزات هذا التراث بمثابة مساس بالدين وبأسسه. لماذا يا ترى اكتسب التراث هذه الصبغة المقدسة؟ وكيف يمكن أن نخلّصه من طابعه الأسطوري الذي غلفه على مرّ القرون السابقة؟

للاطلاع على البحث كاملا المرجو  الضغط هنا


1 نشر ضمن مشروع "تجديد الفكر الإسلامي مقاربة نقدية (1) محاولات تجديد الفكر الإسلامي مقاربة نقدية"، تقديم بسام الجمل، مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، أكتوبر 2014