تراث الأنثروبولوجيا الفرنسية: في تقدير الممارسة الفكرية لمارسل موس

فئة :  ملفات بحثية

تراث الأنثروبولوجيا الفرنسية: في تقدير الممارسة الفكرية لمارسل موس

تراث الأنثروبولوجيا الفرنسية

في تقدير الممارسة الفكرية لمارسل موس

بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لرحيل مارسل موس

10 ماي 1872-01 فبراير 1950


الملخص:

تقدم مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث هذا الملف البحثي عن مارسل موس من منطلق الوعي بأهمية تاريخ النظرية الاجتماعية من خلال إسهامات الرواد الأوائل، كما قمنا سابقا مع إيميل دوركهايم، فأعمالهم تظل مُلهمة في تحليل الظواهر الاجتماعية عامة والدينية خاصة، سواء من حيث الأسس العلمية والمنهجية العامة أو من حيث المجالات البحثية المطروقة.

وحرصا على توفير إنتاج علمي رصين، جاء هذا الملف، الأول من نوعه باللغة العربية، ليكون مادة علمية أولية بين أيدي الشباب الباحثين حول مارسل موس، الذي ظل صيته خافتا أو كما وصفه كاميل تاغو بكونه "الشَهير المجهول" على الرغم من المكانة البارزة التي شغلها في الأنثروبولوجيا الفرنسية. فمن الأكيد أن موضوعاته ومفاهيمه وأساليب اشتغاله المنهجية تبقى خزّانا معرفيا ومنهجيا لبناء الأسئلة واجتراح المساقات البحثية.

احتوى هذا الملف أربع دراسات عن أهم القضايا التي تناولها موس وبأقلام معروفة أكاديميا بتخصصها في فكر موس؛ الواقعة الاجتماعية الكلية، الدين، الهبة، الأمّة. ثم تضمن قراءات في الكتب الأساسية لمارسل موس. وأخيرا عززنا الملف بنصوص لمارسل موس لم يسبق أن ترجمت إلى العربية من أجل تقريب القارئ العربي من روح موس وكتابته العلمية.

نأمل أن يكون هذا العمل إضافة نوعية إلى المكتبة العربية، وأن يسهم في إلقاء الضوء الكافي على أعمال مارسل موس وجهوده الأنثروبولوجية التي مثلت حسب برونو كارسنتي التأسيس الثاني للعلوم الاجتماعية في فرنسا.

للاطلاع على الملف كاملا، يرجى الضغط هنا