i مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث - تراجيديا الإسلام الحديث

تراجيديا الإسلام الحديث

فئة :  ترجمات

تراجيديا الإسلام الحديث

تراجيديا الإسلام الحديث([1])


ملخص:

حاول المؤلّف، في هذا الكتاب المعنون بــــ: (La Tragédie De L'islam moderne)، الصادر عن دار النشر (Seuil)، سنة (2011م)، تأكيد أنّ الاسلام فقد هويّته الأصليّة، ولاسيما في ظل الظروف التي يعيشها العالم اليوم. فهو دعوة إلى التفكير من جديد في الإسلام؛ لأنّه أصبح متعدّداً، وهنا، يؤكّد المؤلّف أنّه يجب طرح السؤال الآتي: كيف يمكن أن تتعايش الحداثة مع التقليد؟ وهو سؤال يصاغ من منظور الإسلام في تساؤل عن كيفيّة تعايش الشريعة مع الحداثة، والحال أنّها ما زالت تراوح مكانها ومعناها بين الصلابة، والشدة، والليونة، وذلك بفعل التوتّر القارّ في الإسلام التاريخيّ بين الانغلاق على الذات والانفتاح على متطلبات العصر. هذا السؤال يمثّل مركز اهتمامه في الفصل السادس من الكتاب، الذي ننجز ترجمته في الصفحات اللاحقة.

وفي هذا الفصل، حاول المؤلّف مقاربة العلاقة بين الشدّة والتسامح في الشريعة، من خلال مجموعة من النماذج، ودعا إلى إعادة النظر في النصوص التشريعية الإسلاميّة؛ لأنّها، في نظره، أصبحت متجاوزة.

للاطلاع على الملف كاملا المرجو  الضغط هنا


1 نشر في إطار مشروع بحثي تحت عنوان "مفهوم تطبيق الشريعة في فكر دعاة الإسلام السياسي مقاربة نقديّة"، تقديم أنس الطريقي، مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث.