i مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث - تطبيق الشريعة ومأزق الأصوليّة الإسلاميّة

تطبيق الشريعة ومأزق الأصوليّة الإسلاميّة

فئة :  أبحاث محكمة

تطبيق الشريعة ومأزق الأصوليّة الإسلاميّة

تطبيق الشريعة ومأزق الأصوليّة الإسلاميّة([1])


ملخص:

في ظلّ تنامي ظاهرة الأصولية الإسلامية، في عالم ما بعد احتلال العراق، وأحداث ما سمّته وسائل الإعلام العربي زوراً «الثّورات العربية»، دخل العالم العربي والإسلامي نفقاً من الخطر الوجودي العابر للحدود، والمتمثّل في نشأة كيان استولى على الأرض، ومقدّرات بعض الدّول، بتعاون سافِرٍ من بعض الجهات الداعمة له سرّاً وعلناً. لم يكن في الحسبان أنْ يتحوّل هذا المارد إلى نموذج يختزل الدولة في العنف، ويسعى إلى تثبيت دعائم الدولة القادرة على إدارة التوحّش، وعولمة مفهوم الجهاد وفق تأصيلاته التي ثبّتها التّاريخ، وشهِد على مكرها الواقع المعيش.

يعود هذا البحث من جديد ليمنحنا حقّ التّساؤل، والبحث عن مصيرنا في ظلّ الصّراع على الجهادية العالمية، ونحن نرى كيف يكرّس الإسلام السّياسي واقعاً خطيراً يتيح للمتتبّع طرح سؤال حقيقة الدّولة وشكْلِها لدى مختلف التّيارات الداعية لها، كتلك التي رفعت شعار الدّولة الإسلامية، أو شعار الإسلام هو الحلّ، أو تطبيق الشريعة، من التّيارات الدّينية، أو حركات الإسلام السّياسي المختلفة على مستوى التّنظير الفكري، والمتفّقة على مبدأ تأسيس الدّولة. وكذلك يمنحنا الحقّ بأنْ ندقّ ناقوس الخطر الوجودي الذي يهدّد كلّ مظاهر التنوّع والاختلاف في منطقتنا.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو  الضغط هنا


[1]]) نشر في إطار مشروع بحثي تحت عنوان "مفهوم تطبيق الشريعة في فكر دعاة الإسلام السياسي مقاربة نقديّة"، تقديم أنس الطريقي، مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث.