i مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث - جاك لاكان (Jacques Lacan)

جاك لاكان (Jacques Lacan)

فئة :  أعلام

جاك لاكان (Jacques Lacan)

ولد عالم التحليل النفسي جاك لاكان بباريس في 13 أفريل 1901. درس الطبّ وأحرز دكتوراه الدولة سنة 1932 في موضوع عن ذهان البارانويا وعلاقته بالشخصيّة (La Psychose paranoïaque dans ses rapports avec la personnalité). وأرسل نسخة من أطروحته إلى فرويد في السنة نفسها. انضمّ سنة 1934 إلى جمعيّة باريس للتحليل النفسي عضوًا مرشّحًا لينال فيها سنة 1938 العضوية الكاملة ويتولى رئاستها في بداية سنة 1953 قبل أن ينشقّ عنها ويعلن استقالته منها في جوان من السنة نفسها لينضمّ إلى الجمعيّة الفرنسيّة للتحليل النفسي رفقة دانيال لاغاش وجولييت فافز بوتنيه وفرانسوا دولتو، حيث ألقى في حفل افتتاحها محاضرة عن "الرمزي والخيالي والواقعي". وكان هذا سببا في تعليق عضويّته في الرابطة الدوليّة للتحليل النفسي، وبداية مشاكله معها، فقد رفضت هذه الرابطة مرارا قبول عضويّة الجمعيّة الفرنسيّة للتحليل النفسي فيها وبعد سلسلة من اللقاءات مع أعضاء الجمعيّة طلبت استبعاد لاكان منها ومنع نشاطه فيها، وهو ما دعاه إلى الاستقالة وتأسيس منظمته الخاصة "المدرسة الفرويديّة بباريس". علما وأنّه كان ناشطا في هذه الرابطة وسبق له أن قدّم إليها بحثا عن مرحلة المرآة في مناسبتين وذلك سنتي 1936 و1949. "وتشير مرحلة المرآة إلى الحقبة التي يعي فيها الولد هويّته الخاصة، التي تتأصّل بتعرّفه إلى صورته الخاصة في المرآة. وتتشكّل هذه الحقبة التي تمرّ بمراحل ثلاث ما بين الشهر السادس والثامن عشر من عمر الولد، وهي تتميّز بالوصول إلى الوظيفة الرمزيّة" (دورتيه، 2011، ص 906).

ألحّ لاكان على مفهوم اللاوعي واعتبره عاملا أساسيّا في تفسير السلوك، فضلا عن اهتمامه بمفهوم الرغبة من حيث "هي محرّك الحياة وحجر الزاوية في اللاوعي" (الحاج، 2000، ص 487). وحاول تدعيم التحليل النفسي بمكتشفات الألسنيّة والأنتروبولوجيا البنيويّة. "واتّخذ النظام اللاكاني مزجا بين البنيويّة والفرويديّة من خلال عبارة شهيرة "تشبه بنية اللاوعي بنية اللغة"" (دورتيه، 2011، ص 906).

من مؤلفاته نذكر: كتابات (1966)، المفاهيم الأربعة الرئيسيّة في التحليل النفسي (1972)..

توفّي لاكان بباريس في 9 سبتمبر 1981.

انظر:                                                

-  الحاج، كميل. (2000). الموسوعة الميسّرة في الفكر الفلسفي والاجتماعي. (ط.1). بيروت- لبنان: مكتبة لبنان ناشرون.

-  دورتيه، ج.ف. (2011). معجم العلوم الإنسانيّة. (جورج كتورة، مترجم). (ط.2). أبو ظبي- الإمارات العربيّة المتّحدة، بيروت- لبنان: كلمة ومجد المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع.

-  عبد الكريم، عبد المقصود. (1999). جاك لاكان وإغواء التحليل النفسي. القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة.

البحث في الوسم
جاك لاكان Jacques Lacan

مقالات ذات صلة

المزيد