مركزية المعرفة في "مدينة الشمس": قراءة في يوتوبيا الفيلسوف الإيطالي توماسو كامبنيلا

فئة :  أبحاث محكمة

مركزية المعرفة في "مدينة الشمس": قراءة في يوتوبيا الفيلسوف الإيطالي توماسو كامبنيلا

ملخّص:

نخصّص هذا البحث للنظر في فكر الفيلسوف الإيطالي كامبانيلا، استنادًا إلى قراءتنا لكتابه "مدينة الشمس"، خاصة أنّ هذا الأخير لم ينل اهتمامًا بارزًا في مجالنا التداولي الفلسفي العربي، وكذلك رغبة في تبيان نتاج تطور الأعمال الطوبوية، سواء في شكلها الأدبي أو مضامين أسسها المبنية على التصور المثالي لساكنة "مدينة الشمس"[1]، وهو تطور لن يتوقف عند كامبنيلا، بل سيعرف تطورًا مهمًّا، بقدر ما سيؤسس لفلسفات جديدة. سيسهم في توسعة إدراكنا للتحول الذي طرأ على هذا المجال الفلسفي، بداية من العصور الوسطى وانتهاء بالعصر الفسلفي الغربي الحديث.

يضم البحث أربعة محاور أساسية، سيكون في أولها تفصيل عن حياة واحد من أبرز كتّاب الأدب اليوتوبي هو الإيطالي توماسو كامبانيلا وظروف حياته ونشأته، وفي المحور الثاني سننجز قراءة لكتابه في هذا النمط من الكتابة، وهو (مدينة الشمس)، من خلال إبراز أهم أفكاره، فضلاً عن ظروف كتابته سواء الشخصية أو المحيطة به، أما المحور الثالث، فسنخصصه لتفصيل الأسس التي بنيت عليها مدينته الفاضلة، سواء الدينية أو السياسية أو الاجتماعية وغيرها، وأخيرًا في المحور الرابع، سنعمل على تفصيل سمات "مدينة الشمس" ومميزاتها.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا


[1] TEUVO PELTONIEMI, FINNISH UTOPIAN SETTLEMENTS IN NORTH AMERICA, A paper presented at the Third FinnForum, September 5-8, 1984, Turku, Finland. Published in: Karni, Michael G. & Koivukangas, Olavi & Laine, Edward W. (eds.): Finns in North America. Institute of Migration C9. Turku 1988, p: 1