مفهوم الجهاد في النصّ الدينيّ (القرآن والسنّة): دراسة وصفيّة تحليليّة

فئة :  أبحاث محكمة

مفهوم الجهاد في النصّ الدينيّ (القرآن والسنّة):  دراسة وصفيّة تحليليّة

 مفهوم الجهاد في النصّ الدينيّ (القرآن والسنّة):

دراسة وصفيّة تحليليّة([1])


الملخّص:

إنّ الهدف من بحث "مفهوم الجهاد في النصّ الدينيّ" بالوصف تارة والتحليل تارة أخرى هو طَرْحُ ثلاث قضايا تتصل اتّصالا عميقا بالجهاد في الفكر الإسلامي. أوّلها تبيّن ملامح الطّرح القرآنيّ للجهاد لإيماننا أنّه لا يمكن تبين منطلقات قضيّة الجهاد ومساراتها إلاّ بتحديده وقد تمّ ذلك من خلال الإجابة عن أسئلة مدارها مكانة الجهاد في النصّ القرآنيّ وماهيته وفي سبيل من يكون؟ ومَنْ المطلوب مُجَاهَدَتَهُ؟ ومَنْ المدعوّ إلى الجهاد؟ وكيف يكون؟ وتعمّقنا في الطرح القرآنيّ بحثا عن ملامح صورة المجاهد في النصّ القرآنيّ والجزاء الذي وُعِدَ به لنتوقّف عند المواقف من الجهاد كما رصدها النصّ.

وبعد تبيّن خصائص الطرح القرآني للجهاد طرحنا قضيّة ثانية ذات صلة وهي الانفتاح المفهوميّ للفظ الجهاد خاصّة على لفظي القتل والقتال بعدما حُصِرَ مفهوم الجهاد فيهما وحاولنا الإشارة إلى عدد من الأسباب التي يمكن أن تقف وراء ذلك. وختمنا البحث بالنّظر في قضيّة ثالثة هي فَهْمُ الجهاد في أدبيّات الصّحاح وفي التّجربة النبويّة فتتبعنا الخصائص العامّة لفهم الجهاد في كتب الصّحاح وعرضنا إلى مثال من السيرة النبويّة في التّعامل مع المنافقين.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو  الضغط هنا


[1] ألقيت هذه الورقة في ندوة: "الجهاد في الإسلام: معترك التأويل والتوظيف"، المنعقدة بتونس: 01 و02 ماي/مايو 2017م، تنسيق: د. بسام الجمل ود. أنس طريقي، إشراف: د. صابر مولاي احمد، مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث.