مفهوم الخلافة في القرآن الكريم وسلطة المفسّر

فئة :  أبحاث عامة

مفهوم الخلافة في القرآن الكريم وسلطة المفسّر

الملخص:

تُعدّ مقولة "إعادة الخلافة الإسلامية" أبرز المقولات التأسيسيّة في الخطاب الإسلامي المعاصر عند الجماعات الإسلامية الساعية لاستعادتها بحيلة السياسة أو صراحة السلاح وعند الكثير من علماء المؤسسات الدينية الذين يرون التخلي عنها هو عدول المضطر المعذُور، فهويّة المسلم ليست في عقيدته وعبادته وسلوكه بل في دولته أو خلافته الإسلامية المفقودة، فهي فردوسهم الذي يحلمون به ظناً منهم أنّها الحل السحري لمشاكلهم.

انطلاقاً من هذه الإشكالية تتناول الدراسة مفهوم الخلافة بين اللغة والقرآن وفهم المفسر، في محاولة للإجابة عن سؤال: هل "الخلافة الإسلامية" نموذج شرعي ديني ثابت توقيفي أنتجه الوحي المقدّس يجب استعادته، أم نموذج تاريخي متطور أنتجه الفعل الإنساني المتأثر بقيمه وبيئته الزمنية والمكانية؟ كيف تحوّلت الخلافة في الوجدان الإسلامي إلى حلم، وأصبحت أصلاً يعود المسلمون للطواف حوله مراراً، لا يملكون تجاوزه؟ هل عرف تاريخ المسلمين مجتمعاً راشداً؟

البحث محاولة لممارسة القراءة التحليلية النقدية البعيدة عن التبريرية أو الاعتذارية أو الدوغمائية السائدة في دراساتنا الإسلامية، فأخطر ما وقع فيه الخطاب الإسلامي المعاصر تثبيت المعنى عند فهم المفسّر وترويجه كأنه المعنى الوحيد المطابق لمراد الله، ممّا أعطى للمنتج البشري سلطة الإلهي، وعليه تأسس مفهوم الخلافة الإسلامية في الثقافة الإسلامية المعاصرة.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا


مقالات ذات صلة

المزيد