مفهوم الدولة الإسلاميّة: (قراءة جديدة لعلاقة الإسلام بالدولة)

فئة :  أبحاث محكمة

مفهوم الدولة الإسلاميّة: (قراءة جديدة لعلاقة الإسلام بالدولة)

مفهوم الدولة الإسلاميّة([1])

(قراءة جديدة لعلاقة الإسلام بالدولة)


ملخص:

إنّ مفهوم الدولة الإسلامية من المفاهيم الملتبسة في الفكر السياسي العربي، يتداخل في تحديد دلالتها الإيديولوجي بالسياسي بالمعرفي..، الشيء الذي يجعل منها مفهوماً غير منضبط، وحمّال أوجه، وفي بعض الأحيان فاقداً للوظيفة على مستوى التواصل أي الفهم والإفهام، وهو ما يقتضي وقفة نقدية متأنية، تتوخى رفع هذا الالتباس في ضوء ما استجدّ من معارف وأوضاع.

تتفرق دلالة الدولة الإسلامية بين عدة معانٍ، تُجلِّيها استعمالات المفهوم المختلفة، من أبرزها: الدولة التاريخية التي كانت سائدة في العالم العربي والإسلامي خلال العصر الوسيط وإلى فترة قريبة من عهدنا؛ وفي استعمال ثان، الدولة التي تُحَكِّم «شرع الله»؛ وفي استعمال ثالث الدولة التي تسود المجال الجغرافي الذي يدين أغلب أهله بالإسلام، بغض النظر عن طبيعة الحكم، ومرجعياته الدستورية والقانونية.

وإذا كان هذا التعدد في الاستعمال لا يطرح مبدئياً أية مشكلة، وله نظائر متعددة، ويسعه العلم، فإنه في الحالة التي ندرسها يطرح عدة صعوبات، مصدرها الأساس التمازج الحاصل في الفكر والوجدان لدى كثير من المسلمين بين الحكم بإسلامية الدولة، وعقيدتهم الدينية، فالدولة الإسلامية في نظر كثير منهم هي الدولة التي تتجاوب مع مفهومهم الخاص للإسلام، الذي يتجاوز بكثير الأخلاق والعقائد إلى ضروب وأنواع من المعاملات، تضيق وتتسع بحسب الطائفة والمذهب والجماعة والشخص...

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا


[1] نشر في الملف البحثي "مفهوم الدولة، "الدولة الإسلاميّة"، "دولة الخلافة""، سبتمبر- ديسمبر 2014، إشراف: د. بسّام الجمل، تقديم وتنسيق: د. أنس الطريقي.