أوغست كونت (Auguste Comte)

فئة :  أعلام

أوغست كونت (Auguste Comte)

ولد أوغست كونت مؤسس الفلسفة الوضعية وعلم الاجتماع الحديث في 17 كانون الثاني سنة 1798 في مونبلييه جنوب فرنسا من أسرة كاثوليكية. في السادسة عشرة من عمره ناب مناب أستاذه دانييل أنكونتر في تعليم الرياضيات بالمدرسة المتعددة الفنون (L’école Polytechnique) بباريس. درس في البداية كوندورسيه ومونتسكيو ولابلاس وألّف أوّل كتاب له بعنوان "تأملاتي". وقد التقى في سنة 1817 سان سيمون وتأثر بفكره وكتب "مذهب السياسة الوضعيّة"ثمّ اختلف معه فكريا واستقلّ عنه.

تحدث أوغست كونت عن قانون الحالات الثلاث التي تفسر لنا تطور التفكير الإنساني:

1 – الطور اللاهوتي أو الحالة اللاهوتية: وهي بداية تفكير الإنسان حيث يسعى إلى معرفة الأسباب والعلل الأولى للظواهر الطبيعية لذلك يستثمر القوى الخفية في تفسيره.

2 – الطور الميتافيزيقي أو الحالة الميتافيزيقية: وهو تفكير متطور شيئا ما عن التفكير السابق حيث يوظف الإنسان قوى مجردة يتصور أنها تفسر الظواهر الطبيعية.

3 – الطور الوضعي أو الحالة العلمية: وهي معرفة تربط الأسباب بالمسببات وتبحث عن العلاقات بين الظواهر. من هنا كانت الخاصية الأساسية كما يقول أوغست كونت للفلسفة الوضعية هي النظر إلى كل الظواهر على أنها خاضعة لقوانين طبيعيّة ثابتة.

 وعمل أوغست كونت على تطبيق منهج الفلسفة الوضعيّة على علم الاجتماع خاصة، للنأي به عمّا قد ينزلق فيه من اعتباطية وإطلاق ومثاليّة، وتوجيهه نحو البحث عن القوانين التي تحكم طبيعة حياة الجماعات في مجتمعاتها والتي تكون قادرة على التنبّؤ بالظواهر الاجتماعية وفهمها.

وفي سنة 1895 توفي أوغست كونت.

أهم مؤلفاته وأبحاثه:

•محاضرات في الفلسفة الوضعية

• Discours sur l’esprit positif, 1844.

• Discours sur l’ensemble du positivisme, 1851.

• Synthés subjective, 1856.

• Cours de philosophie positive, 1864.

راجع:

·  بدوي، عبد الرحمن. (1984). موسوعة الفلسفة.(ط.1). بيروت: المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر. مج2، ص ص 311-315.

·  طرابيشي، جورج. (2006). معجم الفلاسفة. (ط.3). بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر . ص ص 540-544.

البحث في الوسم
أوغست كونت Auguste Comte أعلام