أوكتافيوس (Octavius)

فئة :  أعلام

أوكتافيوس (Octavius)

ولد جايوس أوكتافيوس ثورينوس سنة 63 ق.م. تبنّاه يوليوس قيصر (ت 44 ق.م)، وهو ابن بنت أخته. تحالف، وهو بعد في التاسعة عشرة من عمره، مع أنطونيوس قائد الفرسان والقائم مقام يوليوس قيصر، الذي وقع اغتياله، وانضمّ إليهما لبيدوس ودعي تحالفهم بالحكومة الثلاثيّة الثانية. وكانت سياستهم دمويّة استبداديّة ومن جملة ضحاياهم سيسرون خطيب اللاتينيّين لثلبه أنطونيوس في سياق دفاعه عن حرّيّة الجمهوريّة.

إثر موقعة فيلبه، اقتسم أوكتافيوس وأنطونيوس أملاك الجمهوريّة الرومانيّة؛ فحظي الأوّل بجهة الغرب، ونال الثاني جهة الشرق. وشيئا فشيئا اضمحلّ التحالف بينهما وتلاشى، خاصة بعد زواج انطونيوس من كليوبترا وطلاقه من أوكتافيا أخت أوكتافيوس، وانتهى بنشوب حرب بينهما، خيّر فيها انطونيوس الفرار خلف زوجته كليوبترا إلى مصر مفسحا المجال، ليغنم أكتافيوس وينتصر ويلحق بغريمه في الديار المصريّة ويقتله.

وفي سنة 36 ق.م كان احتفال أوكتافيوس بالنصر في روما، وخلعت عليه في أعوام 36 و30 و23 ق.م "سلطات التربيون؛ فكسب بذلك طول حياته الحصانة التي يتمتّع بها التربيون، وأصبح له حقّ وضع القوانين وعرضها على مجلس الشيوخ أو الجمعيّة، وحقّ الاعتراض على أعمال كلّ موظّف في الحكومة ووقفها. ولم يعترض أحد على هذه الديكتاتوريّة.. وأعاد النظر في عضويّة مجلس الشيوخ؛ فأنقص عدد الأعضاء إلى ستمائة عضو، ولقّب هو نفسه مدى الحياة بلقب "زعيم الشيوخ" (princepssenatus).. ثمّ ما لبث أن أصبح معناه "الزعيم"؛ بمعنى الحاكم كما أصبح معنى لفظimperator بعد أن خلع على أكتافيان [أكتافيوس]هو امبراطورemperors" (ديورانت، د.ت، مج3، ج2، ص11)، ومن ثمّ استبدلت حكومة الجمهوريّة بحكومة ملكيّة وسمّي أوكتافيوس بأغسطس؛ أي المعظّم، وهو ما خلع عليه هالة من القداسة في حركة من مجلس الشيوخ أرادها تعبيرا عن تمسّكه بحكم أكتافيوس إثر إعلانه سنة 27 ق.م عن تنازله عن جميع مناصبه وعودة الجمهوريّة ورغبته في اعتزال الحياة العامة، واعتبر أوّل امبراطور تسلّط على العالم الروماني، ونقله من طور الجمهوريّة إلى طور الامبراطوريّة.

توفّي أكتافيوس حوالي سنة 14 م.

راجع:

·ديورانت، و.و. (د.ت). قصة الحضارة (قيصر والمسيح أو الحضارة الرومانيّة). (محمد بدران، مترجم). بيروت- لبنان: دار الجيل. مج 3، ج2.

·طراد، نجيب إبراهيم. (1886). تاريخ الرومانيّين. بيروت: المطبعة اللبنانيّة. ص ص 220-224.

البحث في الوسم
أعلام أوكتافيوس Octavius