إيموري بوغاردس (Emory Bogardus)

فئة :  أعلام

إيموري بوغاردس (Emory Bogardus)

ولد عالم الاجتماع الأمريكي إيموري ستيفن بوغاردس في بلفيدير( Belvidere) بولاية إلينوى (Illinois) في 21 فبراير 1882. تحصّل على درجة الماجستير في الفلسفة وعلم النفس من جامعة نورث وسترن (Northwestern) سنة 1909. وكان لإدوارد أ. آروس (Edward A. Ross)، أستاذه، عميق الأثر في توجيهه للاهتمام بعلم الاجتماع، فهو من شجّعه ونصحه في البداية، ودعاه إلى الالتحاق بجامعة شيكاغو لاستكمال دراسته في الدكتوراه، ومقابلةألبيون و.سمول (Albion W. Small) رئيس قسم علم الاجتماع بها؛ وفي هذه الجامعة حظي بمعرفة أساتذة كبار في هذا المجال، أفاد من معارفهم وخبراتهم الشيء الكثير، وفي مقدّمتهم جيمس رولاند أنجل (James Rowland Angel) وروبرت إ. بارك (Robert E. Park) وجورج هربرت ميد (George Herbert Mead) وتوماس (W.I. Thomas)... فـ"من سمول تعلّم النظريّة الاجتماعيّة، ومن توماس تعلّم أسلوب تطبيق منهج جمع المعلومات عن تواريخ الحياة، وذلك عن طريق إجراء المقابلة لمعرفة أكثر بتنمية الاتجاهات، ومن ميد تعلّم الجوانب الاجتماعيّة والدور الذي تقوم به (1962). وبالرغم من أنّ بارك لم يكن من أساتذة بوجاردس، فإنّه حثّه على أن يقوم بتطوير طريقة موضوعيّة لقياس التفاعلات الإنسانيّة في دراسة العلاقات السلاليّة، وهذا يُعدّ من أهمّ إسهامات بوجاردس للعلم الاجتماعي" (سيلز، 2010، ج2، ص 138).

جاءت رسالته للدكتوراه تحت عنوان: "علاقة الإجهاد في حوادث الصناعة"، وجمعت بين علم النفس وعلم الاجتماع، ونشر طوال مسيرته العلميّة ما يفوق ثلاثمائة كتاب ومقال، ولــ "بوغاردس" الفضل في بعث جمعيّة "ألفا كابا دلتا" السوسيولوجيّة الشهيرة (Alfa Kappa Delta)، وكان أوّل رئيس لجمعيّة السوسيولوجيّة الباسيفيكيّة، ويُذكر له دوره الفاعل في تعزيز العلاقات بين مختلف الباحثين في علم الاجتماع في مختلف أرجاء العالم.

توفّي بوغاردس في 21 غشت 1973.

انظر:

-سيلز، د.إل. (2010). الموسوعة الدوليّة للعلوم الاجتماعيّة (ج2) علماء الاجتماع. (مجموعة من الباحثين، مترجم). (ط.1). القاهرة: المركز القومي للترجمة.