الإنجيل

فئة :  مفاهيم

الإنجيل

الإنجيل كلمة معربة عن اليونانية "أونجيليون"، ومعناها الخبر الطيّب أو النبأ المفرح؛ أي البشارة، فهي تحمل في طيّاتها معنى البُشرى والخَلاص، و"هو الكتاب المنزل على عيسى بن مريم- عليهما السلام- وهو فعيل من النجل، وهو الأصل، والإنجيل: أصل العلوم والحكم، ويقال: "هو من نجلت الشيء" إذا استخرجته وأظهرته؛ فالإنجيل مستخرج به علوم وحكم" (عبد المنعم، د.ت، ج1، ص 305)، وإن كانت الكنيسة لا تعتبر الإنجيل كتابا منزّلا، بل هو "كتاب مقدّس وضعه أبرار قدّيسون بإلهام من الروح القدس، وهو منبع العقيدة المسيحيّة، ودستور العبادة، وليس مصدر تشريع اجتماعي متكامل" (عرموش وآخرون، 2001، ص 106).

وتسمية الكتاب المقدس هي المعتمدة في أوساط المسيحيين، وإن كانوا ينعتونها بنعوت وأوصاف شتى منها "العهد الجديد" قياسا على التوراة المسمّاة بالعهد القديم، وكذلك "إنجيل الله" و"إنجيل المسيح" و"إنجيل نعمة الله" و"إنجيل السلام" و"إنجيل الملكوت"... وعموما، الإنجيل كتاب مقدّس اشتمل على سيرة المسيح وأقواله، دوّنها عدد من تلاميذه وأتباعه، فتعدّدت الروايات والأخبار وتبعا لذلك تنوّعت الأناجيل.

إذ توجد عدة أناجيل، منها ما يطلق عليها الأناجيل القانونية (les Évangiles canonique)، وهي أربعة: إنجيل متّى، إنجيل لُوقَا، إنجيل يُوحَنّا وإنجيل مَرقس، وسميت هكذا نسبة إلى مدونيها. كما يوجد أناجيل أخرى تعرف بالأناجيل المنحولة أو غير القانونية (les Évangiles non canonique)، وهي التي لم تعترف بها الكنيسة.

انظر:

-عبد المنعم، محمود عبد الرحمن. (د.ت). معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية. القاهرة: دار الفضيلة للنشر والتوزيع والتصدير، ج1، ص 305

-عرموش، أحمد راتب وآخرون. (2001). موسوعة الأديان الميسّرة. (ط.1). بيروت-لبنان: دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع.

البحث في الوسم
الإنجيل مفاهيم