البدائية (Primitive)

فئة :  مفاهيم

البدائية (Primitive)

يبدو مصطلح البدائيّة في عدد من الاستعمالات مشحونا بدلالات سلبيّة؛ فهو يشير إلى الخشونة والوحشيّة أو التوحّش والفجاجة والهمجيّة وتدنّي النوع... وقد يستعمل في معنى البساطة والخلو من التعقيد، أو في معنى الأصلي والقديم والمبكّر.. وقد يرد في سياق المفاضلة بين أطوار شتى في تاريخ البشرية، فيقصد منه الطور الأوّل؛ أي طور ما قبل الكتابة والتدوين. وخلاف هذه الاستعمالات المطبوعة بنظرة أخلاقيّة قائمة على الازدراء والاحتقار نظفر بتوظيفات أخرى للمصطلح، تعمل على تجاوز هذه النظرة الأخلاقية نحو رؤية أخرى للشعوب القديمة (المقصودة عبر اصطلاح البدائيّة) تُقْبِل على فهم نمط حياتها وأساليب عيشها وتفسرها وفق ما توفر لها من معطيات، وما اقتضته من ضرورات في الاستمرار والتكيف أو التفاعل مع بيئتها ومحيطها. ومن هنا الحديث عن الثقافة البدائية والعقل البدائي والمجتمع البدائي... في إشارة إلى أنّ مسؤوليّة انعدام التقدّم لا تعزى إلى عجز طبيعي متأصل في شعوب هذه المرحلة، بل مردّها غياب الفرص والمحفّزات لهذا التقدّم؛ فالانعزال مثلا يحول دون التواصل والترافد الفكري والاطلاع على المختلف.. فاصطلاح المجتمع البدائي مثلا، يطلق في الانثروبولوجيا على "المجتمعات الصغيرة الحجم والقليلة السكّان نسبيّا والتي تقيم في مساحة محدودة وتمتاز بسذاجة فنونها الآليّة وبساطة حياتها الاقتصاديّة وقلّة التخصّص في الوظائف الاجتماعيّة، وعدم وجود توزيع للعمل أو تراث أو آداب أو لغة مكتوبة أو تاريخ مدوّن. ولا يتضمّن الاصطلاح أنّ ذلك المجتمع أسبق في الزمن على غيره أو أنّه يمثّل الحالة الأولى التي كان عليها المجتمع البشري" (بدوي، 1982، ص ص 325-326).

انظر:

-بدوي، أحمد زكي. (1982). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعيّة. (ط.2). بيروت: مكتبة لبنان.

-سيمور-سميث، ش. (2009). موسوعة علم الإنسان، المفاهيم والمصطلحات الأنثروبولوجيّة. (مجموعة من أساتذة علم الاجتماع، مترجم).(محمد الجوهري، مراجعة وإشراف). (ط.2). القاهرة: المركز القومي للترجمة. ص ص 162-163

-صليبا، جميل. (1982). المعجم الفلسفي. بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة. ج1، ص 199

-مونتاغيو، أ. (1982، مايو) البدائية. (محمد عصفور، مترجم). ضمن سلسلة عالم المعرفة (53). الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

البحث في الوسم
مفاهيم البدائية Primitive