الطوطميّة

فئة :  مفاهيم

الطوطميّة

نسبة إلى الطوطم، وهو "حيوان أو نبات أو جسم محسوس ينظر إليه الرجل البدائي في احترام وخشوع دون أن يكون هناك سبب معقول يدفعه لذلك" (بدوي، 1982، ص 427). والطوطميّة جملة من المعتقدات المعقّدة المرتبطة ارتباطا وثيقا بالطوطم والعلاقات الخفيّة القائمة بينه وبين المعتقدين في كونهم منحدرين منه. ولها تأثير بالغ الأهمّيّة في التنظيم الاجتماعي للجماعات المرتبطة بالطوطم؛ فهي حسب دوركايم من العوامل الأساسيّة التي أسهمت في تنمية التماسك الاجتماعي للمجتمعات الأولى، وهي في نظره شكل بدائي للدين.

فالميزة الأساسيّة للطوطميّة تكمن في الاعتقاد بوجود أصل مشترك جامع بين فئة من الناس، ونوع محدّد كما يلف من الحيوان أو النبات أو الأشياء... وهو ما يفرض على هذه الفئة أن تحيط طوطمها بهالة من التقديس، فإن كان حيوانا امتنعوا عن إراقة دمه أو إيذائه، وإن كان نباتا أضحى مصدر بركة عندهم، ويصل التقديس والتحريم طور تحجير ارتباط فتى بفتاة تنتمي إلى طوطمه، لأنّ أبناء الطوطم الواحد في مقام الأشقاء.

انظر:

-بدوي، أحمد زكي. (1982). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعيّة. (ط.2). بيروت: مكتبة لبنان. ص 427

-الحاج، كميل. (2000). الموسوعة الميسّرة في الفكر الفلسفي والاجتماعي. (ط.1). بيروت- لبنان: مكتبة لبنان ناشرون. ص 338

-سيمور-سميث، ش. (2009). موسوعة علم الإنسان، المفاهيم والمصطلحات الأنثروبولوجيّة. (مجموعة من أساتذة علم الاجتماع، مترجم). (ط.2). القاهرة: المركز القومي للترجمة. ص ص 242-243

البحث في الوسم
الطوطميّة مفاهيم