القبيلة

فئة :  مفاهيم

القبيلة

قسّم القلقشندي (ت،821هـ/1418م) في مؤلَّفه "صبح الأعشى" طبقات أنساب العرب إلى ستّ طبقات، وهي الشعب والقبيلة والعمارة والبطن والفخذ والفصيلة. (القلقشندي، 1922، ج1، ص ص 308-309). وعرّف القبيلة التي هي الطبقة الثانية بقوله: "وهي ما انقسم فيه الشعب كربيعة ومضر وتُجْمَع على قبائل، وسُمِّيَت قبيلة لتقابل الأنساب فيها، وربما سُمِّيت القبائل جماجم" (القلقشندي، 1922، ج1، ص 308).

والقبيلة مؤسّسة اجتماعيّة وسياسيّة تجتمع تحت لوائها مجموعة بشريّة تجمعها رابطة النسب (أو الدّم)، وهي رابطة حقيقيّة غالبا ومصطنعة أحيانا، وتقبل بعض القبائل باصطناع النسب لزيادة عدد رجالها وفرسانها. ويرتبط أبناء القبيلة الواحدة بعضهم ببعض برابطة حميّة ومؤازرة و"عصبيّة".

وقد يتداخل مفهوم القبيلة مع مفهوم العشيرة، حيث يلتقي المفهومان حول معنى "الجماعة" دون تدقيق من المعاجم أو المصادر في عناصر التمييز بينهما؛ فكلاهما يبرز معنى الجماعة ورمزيّة الأب المؤسس، رغم أنّ مصطلح العشيرة في المجتمع العربي يعني الرجال دون النساء، وهو ما يدلّ على أنّ المجتمع العربي كان مجتمعا ذكوريّا، لكن دون أن ننسى أيضا أنّ بعض القبائل العربيّة حملت أسماء مؤنّثة، مثل ربيعة وبجيلة وغيرها.

وقد برز استخدام هذا الاصطلاح في الأنثروبولوجيا دون الاتفاق الصارم على دلالة موحّدة له "فالكلمة الرومانيّة Tribua كانت تعني وحدة سياسيّة، وكانت تستخدم للإشارة إلى جماعات اجتماعيّة تتحدّد تبعا للمنطقة التي تقيم فيها. وفي قاموس المؤسّسات السياسيّة القديمة تمّت استعارة كلمة "القبيلة" للدلالة على الانتساب إلى جماعة بالولادة (بنفنيست، 1969)، ثمّ جاء مورغان (1877)، وعرّف القبيلة بأنّها جماعة لديها نظم اجتماعيّة، ولكن ليس لديها نظم سياسيّة. ووصفها مين (1861) بأنّها جماعة تقوم فيها العلاقات القانونيّة على المكانة وليس على التعاقد" (سيمور-سميث، 2009، ص 425). ومثل هذه التعريفات هو ما جعل هذه الكلمة مرادفا للجماعة الاجتماعيّة البدائيّة.

وتمّ توظيف هذا الاصطلاح ضمن تصوّر تطوّري للأنماط الاجتماعيّة لدى علماء الأنثروبولوجيا الأمريكيّة خاصة، ويتكوّن هذا التصوّر من تسلسل تصاعدي ينطلق بالعصبة، فالقبيلة، فالكيان الرئاسي وصولا إلى الدولة. ومع ذلك ظلّ مفهوم القبيلة محلّ جدل ونقاش.

انظر:

-بونت، ب.(2006). قبيلةTribu. ضمن معجم الأثنولوجيا والأنتروبولوجيا الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع. (مصباح الصمد، مترجم). (ط.1). بيروت-لبنان: المؤسّسة "مجد".

-سيمور-سميث، ش. (2009). موسوعة علم الإنسان، المفاهيم والمصطلحات الأنثروبولوجيّة. (مجموعة من أساتذة علم الاجتماع، مترجم). (ط.2). القاهرة: المركز القومي للترجمة.

-القلقشندي، أبو العبّاس أحمد. (1922). صبح الأعشى. القاهرة: دار الكتب المصريّة.

البحث في الوسم
القبيلة مفاهيم