المثاقفة (Accultration)

فئة :  مفاهيم

المثاقفة (Accultration)

المثاقفة أو التثاقف اصطلاح برز في حقل الأنثروبولوجيا في أربعينيات القرن العشرين خاصة مع هرسكوفيتز داخل المدرسة المسمّاة "ثقافويّة"، وإن كان الفضل في استخدامه أوّل مرّة يعزى إلى باول (Powell )وذلك سنة 1880. ويقصد به تبادل تأثيرالثقافة أو الفعل الثقافي بين طرفين على الأقل؛ فالمثاقفة تقوم على فعل احتكاك مجتمع أو مجموعات اجتماعيّة ما بملامح أو سمات ثقافيّة وافدة من مجتمعات أخرى تفرض عليها أو تقوم بتمثّلها والتفاعل معها واستيعابها وتقبّلها. وبمثل هذا الفعل تنمو المعارف والخبرات وتتطوّر العلوم والفنون والمهارات. فالمثاقفة تتيح للفرد والجماعات فرصة اكتساب قيم وعادات وتقاليد جديدة وفق درجة الانفتاح على الآخر والاستعداد للتفاعل معه. "ولا يدلّ التثاقف على ظاهرة محدّدة، بل يدلّ في استخدامه العام على اتّجاه عادي تقوم عليه كلّ المجتمعات: التغيّر الاجتماعي" (باري، 2006، ص 351). فما من مجموعة بإمكانها العيش بمعزل عن المؤثّرات الخارجيّة.

انظر:

-باري، ج.ف. (2006). تثاقف. ضمن معجم الأثنولوجيا والأنثروبولوجيا. (مصباح الصمد، مترجم). (ط.1). بيروت- لبنان: المؤسّسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع "مجد".

-دورتيه، ج.ف. (2011). معجم العلوم الإنسانيّة. (جورج كتورة، مترجم). (ط.2). أبو ظبي- الإمارات العربيّة المتّحدة، بيروت- لبنان: كلمة ومجد المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع. ص ص 193-194

البحث في الوسم
مفاهيم المثاقفة Accultration