المجلس الدولي لحقوق الإنسان

فئة :  مفاهيم

المجلس الدولي لحقوق الإنسان

المجلس الدولي لحقوق الإنسان عبارة عن هيئة حكومية دولية داخل منظومة الأمم المتحدة مكلّفة بالسهر على دعم حقوق الإنسان وتعزيز حمايتها في مختلف أنحاء العالم، وهي مسؤولة أيضا عن تتبّع حالات انتهاكات حقوق الإنسان وتقديم توصيات بشأنها. وللمجلس القدرة على مناقشة جميع القضايا والحالات المتّصلة بحقوق الإنسان. ويعقد المجلس اجتماعاته في مكتب الأمم المتحدة في جنيف.

ويتألّف هذا المجلس من 47 دولة عضواً في الأمم المتحدة تنتخبها الجمعية العامة للأمم المتحدة. وقد تمّ إنشاؤه في 15 مارس 2006 بموجب القرار 251/60 ليحل محل لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان التي اختتمت أعمالها في 16/6/2006. وقد عقد المجلس دورته الأولى ما بين 19 و30 جوان 2006. وبعد سنة، تمكّن المجلس من اعتماد "حزمة بناء المؤسّسات" الخاصة به لتوجيه عمله وإنشاء إجراءاته وآلياته.

ومن بين هذه الإجراءات والآليات آلية الاستعراض الدوري الشامل التي تُستخدم لتقييم أوضاع حقوق الإنسان في جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، و اللجنة الاستشارية التي تُستخدم، باعتبارها "الهيئة الفكرية" للمجلس التي تزوده بالخبرات والمشورة بشأن قضايا حقوق الإنسان، و إجراء الشكاوى الذي يتيح للأفراد والمنظمات لفت انتباه المجلس إلى انتهاكات حقوق الإنسان.

انظر:

-http://www.ohchr.org/AR/HRBodies/HRC/Pages/AboutCouncil.aspx