المركزية

فئة :  مفاهيم

المركزية

المركزيّة عبارة عن نظام إداري يقوم على تجميع السلطات وتركيزها في يد هيئة واحدة تكون مستقرّة في عاصمة الدولة، وهي التي يطلق عليها عادة اسم الحكومة المركزيّة، حيث تكون لها وحدها سلطة القرار. دون أن يعني ذلك طبعا احتكار الوزراء لكلّ جوانب الوظيفة الإداريّة وقيامهم باتخاذ جميع القرارات بأنفسهم بما فيها المسائل التفصيليّة؛ ففي نظام المركزيّة يوجد أعوان وهيئات يقدّمون المساعدة للوزراء ، ويسهمون في إرساء المصالح الإداريّة للدولة بشكل يمكّن السلطة المركزيّة من التوغّل في كامل المجال الترابي للبلاد عبر التزامهم بتنفيذ جميع قراراتها.

وقد عرفت المجتمعات القديمة نظام المركزيّة لمحدوديّة حاجاتها واقتصار وظائف الدولة على الأمن والنظام تبعا لمفهوم الدولة الحارسة، وهو ما يسّر تجميع السلطات بيد رئيس الدولة أو الملك.. أو ممثّليه ونوّابه الذين كانوا يرجعون إليه ويتصرّفون باسمه.

وتتميّز المركزيّة بقاعدة التدرّج الرئاسي الذي يتجلّى في بناء هرمي للسلطة التنفيذيّة، حيث تتبع كلّ درجة الدرجة التي تعلوها وصولا إلى رئيس السلطة التنفيذيّة، ولكلّ طبقة قانونيّا الحقّ في توجيه الطبقة الأدنى منها ومراقبتها والحلول محلّها في التصرّف أحيانا.

ولهذا الاصطلاح دلالة سياسيّة خاصة في الدول الاتحاديّة، مفاده "الاتجاه إلى تقوية الحكومة المركزيّة وتوسيع اختصاصاتها على حساب الدويلات أو الولايات التابعة". (نصار، 2010، ص 3103).

ومن المصطلحات المرتبطة بالمركزيّة نجد المركزيّة الديمقراطيّة، وهو اصطلاح يطلق على أسلوب كان مطبّقا في الاتحاد السوفياتي سابقا كقاعدة لإدارة شؤون الحزب الشيوعي واتخاذ القرار، وقد كان هو الحزب الوحيد المسموح به في الاتحاد السوفياتي، وذلك على أساس السماح بإبداء الرأي والمناقشة على مستوى القيادة العليا للحزب مع فرض ما ينتهي إليه الرأي على قيادة الحزب ومنظماته وفروعه المختلفة. (مجمع اللغة العربيّة، 1999، ص 26)

انظر:

·مجمع اللغة العربيّة. (1999). معجم القانون. مصر: الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميريّة.

·نصار، حسين محمد (وآخرون). (2010).الموسوعة العربيّة الميسّرة. (ط.1). بيروت-لبنان: شركة أبناء شريف الأنصاري للطباعة والنشر والتوزيع. مج 6،ص ص 3102-3103

·هرميه، غ. (وآخرون). (2005). معجم علم السياسة والمؤسسات السياسيّة. (هيثم اللمع، مترجم). (ط.1). بيروت-لبنان: مجد المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع. ص ص 342-343

البحث في الوسم
المركزية مفاهيم