النومين (Noumène)

فئة :  مفاهيم

النومين (Noumène)

يعرّفه كانط بأنّه الشيء في ذاته، أو هو كلّ "ما يجاوز نطاق التجربة والإدراك الحسّي؛ فهو حقيقة مجرّدة من مسلّمات العقل العملي ويقابل الظاهرة (Phénomène)" (مدكور، 1983، ص206)، وهو "الحقيقة المطلقة التي تدرك بالحدس العقلي" (صليبا، 1982، ج2،ص 513)، وهذه الحقيقة المطلقة لا يمكن حسب كانط إدراكها بالعقل النظري لعجز قوانينه عن الإحاطة بالمطلق. وللنومين معنيان "أحدهما سلبي، وهو دلالته على ما لا يمكن معرفته، والآخر إيجابي، وهو دلالته على إحدى مسلّمات العقل العملي (كالحرّيّة وخلود النفس، ووجود الله)" (صليبا، 1982، ج2،ص 513). ويرى لالاند في موسوعته الفلسفيّة أنّ أفلاطون قد استخدم المصطلح في كلامه على المثل، إلاّ أنّه يعتبر أنّ النومين قد انتقل مع كانط من معنى نقديّ محض إلى معنى شبه وجودي أنطولوجي. (لالاند، 2001، ج2، ص 884).

انظر:

-صليبا، جميل. (1982). المعجم الفلسفي. بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة.

-لالاند، أ. (2001). موسوعة لالاند الفلسفية. (خليل أحمد خليل، مترجم). (ط.2). بيروت- باريس: منشورات عويدات.

-مدكور، إبراهيم. (1983). المعجم الفلسفي. القاهرة: الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميريّة.

البحث في الوسم
مفاهيم النومين Noumène