جورج ديميزيل (GEORGES DUMÉZIL)

فئة :  أعلام

جورج ديميزيل (GEORGES DUMÉZIL)

ولد عالم الأنثروبولوجيا الفرنسي جورج ديميزيل في باريس سنة 1898، درس بمعهد لويس الأكبر ثمّ بمدرسة المعلّمين العليا، وإثر أدائه الخدمة العسكريّة عمل ضابطا في المدفعيّة، ما بين 1917 و1918، ثم التحق بجامعة باريس حيث أنجز رسالة الدكتوراه تحت إشراف أنطوان مييه عالم الدراسات الهندو- أوروبيّة، تحت عنوان:

Le festin d'immortalité: Etude de mythologie comparée indo-européenne.

وقد شغل منصب أستاذ الحضارة الهندو- أوروبيّة في كوليج دو فرانس (Collège de France)، وهي الوظيفة التي أنشئت خصيصا له سنة 1948، وعمل طوال حياته على تطوير "ميثولوجيا مقارنة جديدة". وفي سنة 1978 انتُخب عضوا في الأكاديميّة الفرنسيّة.

وكان ديميزيل في البداية متأثّرا بنظريّة جيمس جورج فريزر، القائلة بأنّ "الدين في كلّ مكان يعكس الرغبة في تجديد العالم، عن طريق قتل الملوك من حين لآخر، لكي يحلّ محلّهم أشخاص آخرون يعتبرون رموزا لكائنات إلهيّة مقدّسة" (سيلز، 2010، ج1، ص 102). إلاّ أنّه تجاوز هذا التأثّر ليقترب أكثر من علم الاجتماع الدوركايمي على وجه التخصيص، وهو ما مكّنه من اكتشاف وجود نسق ثلاثي من الطبقات الاجتماعيّة لدى عدد كبير من المجتمعات الناطقة باللغات الهندو- أوروبيّة، شبيه بالطوائف الآريّة الثلاث التي سادت المجتمع الهندي الكلاسيكي والمجتمع الحديث أيضا، واعتبر هذا الاكتشاف من أهمّ ما توصّل إليه ديميزيل في أبحاثه. هذا فضلا عن تمكّنه من التوفيق والجمع بين ما توصّل إليه من نتائج متّصلة بهذه الثلاثيّة، وبين علمي الاجتماع والفيلولوجيا المقارنة، من خلال تقديم أنموذج شامل للأيديولوجيا الهندو- أوروبيّة؛ و"حسب الفهم السائد الآن، فإنّ لهذه الأيديولوجيا ثلاثة ملامح أساسيّة هي:

1- المحافظة على السيادة الشرعيّة والمقدّسة.

2- ممارسة الشجاعة الفيزيقيّة.

3- تنمية الرفاهية المادية والخصوبة والثروة وما يليها.

وكلّ مبدإ من هذه المبادئ الثلاثة، يؤلّف أساسا لما يطلق عليه ديميزيل لفظ "وظيفة" fonction، وهو مفهوم كلّي يشتمل على المبدإ الأيديولوجي ذاته، والمظاهر الاجتماعيّة والإعجازيّة العديدة" (سيلز، 2010، ج1، ص 102).

من مؤلّفاته نذكر:

Le problème des centaures: Etude de mythologie comparée indo-européenne 1929

Ouranós-Váruna: Etude de mythologie comparée indo-européenne, 1934

Mythes et dieux des Germains: Essai d’interprétation comparative, 1939

Les mythes romains: I – Horace et les Curiaces 1942

Servius et la Fortune: Essai sur la fonction sociale de louange et de blâme et sur les éléments indo-européens du cens romain 1943

Tarpeia: Essais de philologie comparative indo-européenne 1947

L’héritage indo-européen à Rome: Introduction aux sériesJupiter, Mars, Quirinus etLes mythes romains 1949

L’idéologie tripartie des Indo-Européens 1958

Mythe et Épopée 1968

توفّي جورج ديميزيل في 11 أكتوبر سنة 1986 بباريس.

انظر:

-سيلز، د.إل. (2010). الموسوعة الدوليّة للعلوم الاجتماعيّة (ج1) علماء الأنثروبولوجيا. (مجموعة من الباحثين، مترجم). (ط.1). القاهرة: المركز القومي للترجمة.