جيريمي بنتام (Jeremy Bentham)

فئة :  أعلام

جيريمي بنتام (Jeremy Bentham)

ولد رجل القانون والمفكر الليبرالي والفيلسوف الإنكليزي جيريمي بنتام في لندن في 15 فيفري سنة 1748. عرف منذ صغره بذكاء خارق؛ إذ تمكّن من تعلّم اليونانيّة واللاتينيّة، ولم يتخطّ بعد عامه الرابع، ولقّب بـ"الفيلسوف" مذ كان في الخامسة من عمره، وكان لاطلاعه في السابعة من عمره على مغامرات تليماك لفرانسوا فنلون أثر بالغ في تكوين شخصيّته.

أحرز سنة 1766 شهادة الماجستير من جامعة أكسفورد، ليكون أصغر متخرّج عرفته الجامعات الإنجليزيّة إذَّاك. وكان من المفترض أن ينصرف إلى مهنة المحاماة، إلاّ أنّه اهتمّ بالكيمياء أكثر، وشرع في إرساء مذهب فلسفي عُرف باسم "النفعيّة"، وهو ما تجلّى في كتاباته انطلاقا من "شذرة حول الحكم" (1776) الذي أكّد فيه أنّ الحكم لا تبرّره إلاّ منفعته (طرابيشي، 2006، ص 190)، وكان لمواقفه فيه تأثير كبير في الإصلاحات التي شهدها التشريع الإنجليزي إذّاك. هذا فضلا عن كونه سعى إلى إدخال تعديلات وإصلاحات على قوانين العقوبات والقانون الدستوري، وعمل على إقامة التشريع على أسس علميّة. وتجلّى ذلك في كتبه اللاحقة، وفي مقالاته التي نشرها خاصة في مجلّة وستمنستر (West Minister Review) التي كان له دور فعّال في إنشائها (1823-1824)، ودعا من خلالها إلى الإصلاح الدستوري وإصلاح حالة السجون في إنجلترا.

وكان لترجمة كتاباته إلى الفرنسيّة صدى كبير في فرنسا، وخاصة كتابه "مقدمة في مبادئ الأخلاق والتشريع" (1789)؛ أي إثر صدوره بالإنجليزية بثلاث سنوات، إذ منحته الجمعية الوطنية الفرنسية سنة 1792 لقب "مواطن فرنسي" تكريماً له.

وفي هذا الكتاب، عرض بنتام نظريّته الأخلاقيّة في المنفعة، وقوامها مبدأ السعادة القصوى، أو القدر الأكبر من السعادة، وهو مطلب فردي وجماعي في آن؛ فالكلّ يبحث عن أكبر قدر من السعادة. وانطلاقا من تحليله للعلاقة بين ثنائيّة اللذّة والألم من جهة والعقل والمنطق من جهة أخرى، وبين المنفعة الفرديّة والمنفعة الجماعيّة، انتهى بنتام إلى تأكيد شمول المنفعة الجماعيّة للمنافع الفرديّة، وإثبات قيام السعادة الإنسانيّة القصوى على المراعاة العامّة للقانون وقواعده المعتبرة لمبدإ المنفعة. فمثل هذا القانون كفيل بتحقيق الانسجام والتناغم بين صالح الفرد والصالح العام. والمشرّع "لا يحتاج إلاّ إلى معرفة الأحوال الخاصّة بالزمان والمكان التي أنتجت تقاليد وعادات خاصّة. وعندئذ يستطيع أن يسيطر على السلوك عن طريق تخصيص آلام وعقوبات لإحداث أفضل النتائج المرغوب فيها" (سباين، 2010، ج4، ص 176).

من مؤلّفات بنتام أيضا: "حرّروا مستعمراتكم" (1793)، " مؤلّفات التشريع المدني والجزائي"، "علم الأخلاق".

وتوفي في لندن في 6 جوان سنة 1832

انظر:


-الحاج، كميل. (2000). الموسوعة الميسّرة في الفكر الفلسفي والاجتماعي. (ط.1). بيروت- لبنان: مكتبة لبنان ناشرون.

-سباين، ج. (2010). تطوّر الفكر السياسي. (علي إبراهيم السيد، مترجم). مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب. (الكتاب الرابع.)

-طرابيشي، جورج. (2006). معجم الفلاسفة. (ط.3). بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر.