روث فلتون بندكت (Ruth Fulton Benedict)

فئة :  أعلام

روث فلتون بندكت (Ruth Fulton Benedict)

ولدت روث فلتون بندكت في 6 يونيو 1887 بنيويورك. تتلمذت على فرانز بواس بجامعة كولومبيا بالولايات المتّحدة الأمريكيّة، وكانت تربطها صداقة متينة بمارجريت ميد، وكانت رفيقة حميمة لسابير، وهو ما جعلها تنصرف عن الفلسفة إلى الاهتمام أكثر بالأنثروبولوجيا، عبر البحث في مجال الثقافة والشخصيّة. وساهمت بذلك في توسيع مجال الأنثروبولوجيا. وهي تصنّف ضمن ما يعرف بالتيّار الثقافوي الذي ظهر في ثلاثينات القرن العشرين بالولايات المتّحدة الأمريكيّة، وضمّ بالأساس عددا من تلامذة فرانز بواس.

وقد طوّرت بندكت "نظريّة تذهب إلى أنّ أنماط الشخصيّة ومعيار "السواء" النفسي تتمّ صياغتها ثقافيّا" (سيمور-سميث، 2009، ص 170). وكانت مؤلّفاتها شاهدا على عديد التطبيقات التي أنجزتها، انطلاقا من مفاهيم أو مخططات وضعتها في مجال بحثها في الدوافع الثقافيّة وصلة الشخصيّة بها؛ فهي من وضعت مفهوم "السمة القوميّة"، وطبّقته على الثقافة اليابانيّة. وفي كتابها عن "أنماط الثقافة"، سعت إلى تدقيق المخطّط الذي وضعته لأنماط الشخصيّة السائدة، والتي تبلورها الثقافة في كلّ مجتمع (سيمور-سميث، 2009، ص 170)، عبر المقارنة بين نموذجين ثقافيّين مختلفين: النموذج الأبوليني، والنموذج الديونيزي؛ فالنموذج الأوّل، ينسجم مع ثقافة الشعوب الهنديّة، وطبيعة عيشهم الجماعي القائم على الالتحام والامتثال، وهو ما يفرز شخصيّة متوازنة ومسالمة. في حين يتناسب النموذج الثاني مع هنود السهول، ويكون على العكس منتجا لشخصيّة عدوانيّة وفردانيّة.

من مؤلّفاتها: "أنماط الثقافة" (1934)، "العرق: العلم والسياسة" (1940، "الأقحوان والسيف: أنماط من الثقافة اليابانيّة" (1946).

توفّيت روث بندكت في 17 شتنبر 1948.

انظر:

-دورتيه، ج.ف. (2011). معجم العلوم الإنسانيّة. (جورج كتورة، مترجم). (ط.2). أبو ظبي- الإمارات العربيّة المتّحدة، بيروت- لبنان: كلمة ومجد المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع. ص 148

-سيمور-سميث، شارلوت. (2009). موسوعة علم الإنسان. (مجموعة من أساتذة علم الاجتماع بإشراف محمد الجوهري، مترجم). (ط.2). القاهرة: المركز القومي للترجمة. ص 170