سان سيمون (Saint Simon)

فئة :  أعلام

سان سيمون (Saint Simon)

ولد الفيلسوف الفرنسي سان سيمون في باريس سنة 1760، وكان والده يحمل لقب "كونت". أشرف على تربيته وتعليمه عالم فرنسي موسوعي يُدعى جان دالمبير. وكان خلال الثورة الفرنسيّة على اتّصال وثيق باليعاقبة، أنشأ عدّة مشاريع صناعيّة، وتنازل عن لقب "الكونت"، دخل السجن ثمّ تمّ إطلاق سراحه. وكانت له مشاركة في حرب الاستقلال الأمريكيّة. انخرط في آراء المادّيّين الفرنسيّين وأيّدها، وعارض التقاليد المثاليّة وخاصّة الألمانيّة منها، عبر تقديم فلسفة مضادة لها أسماها الفلسفة الطبيعيّة؛ أي دراسة الطبيعة. وآمن بالحتميّة ومدّ نطاقها إلى المجتمع البشري، وكان يرى أنّ للتاريخ قوانين تحكمه، وأنّه في سيره لا بدّ أن يساعد التقدّم البشري بقدر ما تسمح به العلوم الطبيعيّة، وهو يقسّم المراحل التاريخيّة إلى ثلاث، هي: المرحلة اللاهوتيّة (سيطرة الدين)، وتشمل النظامين الإقطاعي والعبودي، والمرحلة الميتافيزيقيّة التي أعقبت سقوط النظامين الإقطاعي واللاهوتي، والمرحلة الوضعيّة وتتمثّل في النظام الاجتماعي المستقبلي القائم على العلم.

ويأتي هذا تبعاً للقوى المحرّكة للتطوّر الاجتماعي، وقد حصرها سيمون في ثلاث، وهي: المعرفة العلميّة، والأخلاق، والدين. ومع أنّ مثل هذا التناول للتاريخ قد نُعِت بالمثاليّة، فإنّه لم يمنع سان سيمون من القول بأنّ التقدّم الاجتماعي عمليّة موضوعيّة، وأنّ كلّ نظام اجتماعي يصدر بشكل طبيعي عن التطوّر التاريخي السابق عليه. واستشرف سان سيمون مجتمع المستقبل بتقريره أنّه سيكون قائماً على أساس صناعة واسعة النطاق منظمة تنظيماً علميّاً مع المحافظة على نظام الطبقات والملكيّة الخاصة. وقد اعتقد سان سيمون أنّ من خصوصيّات مجتمع المستقبل انصرافه عن حكم الناس إلى تدبير شؤونهم وإدارة الإنتاج؛ بمعنى أنّ العناية ستصرف لوضع تخطيط يحقّق مصلحة غالبيّة أعضاء المجتمع، فيمنح الجميع حقّ العمل، كلّ حسب قدرته، فلا يحرم الفقير ولا البسيط، والدور موكول للعلماء والصناعيّين والتجّار ورجال البنوك. فالمؤمّل عند سان سيمون أنّ التبشير بـ"الفلسفة الوضعيّة"، وتعميمها هو الضامن لتحقيق التنظيم العقليّ لحياة الناس.

من مؤلّفات سان سيمون، نذكر: "رسائل من أحد سكّان جينيف إلى معاصريه" (1803)، "بحث في علم الإنسان" (1813-1816)، "بحث في الجاذبيّة العامّة" (1821)، "النظام العقلي" (1821)، "تعاليم الصناعة" (1823)، "المسيحيّة الجديدة" (1825)..

توفّي سان سيمون في 19 ماي سنة 1825.


انظر:

-الحاج، كميل. (2000). الموسوعة الميسّرة في الفكر الفلسفي والاجتماعي. (ط.1). بيروت- لبنان: مكتبة لبنان ناشرون.

-روزنتال، م. يودين، ب. (1987). الموسوعة الفلسفيّة. (سمير كرم، مترجم). (ط.6). بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر.

البحث في الوسم
سان سيمون Saint Simon أعلام