سياسة

فئة :  مفاهيم

سياسة

السياسة لغة مصدر من ساس يسوس سياسة. وهي تحمل معاني الإرشاد والتوجيه والتأديب والتهذيب والأمر والنهي والقيام على الشيء بما يصلحه فالراعي يسوس دوابه والوالي يسوس رعيّته في معنى القيام عليها وتدبير شأنها.. وهي عامة كل ما له صلة بالحكم وممارسته يقتضيها اجتماع البشر وحاجتهم إلى إيجاد ضرب من السلوك العام والمشترك يجرى باسمهم ومن أجلهم.  ومن هنا نعتها بكونها فنّ إدارة المجتمعات الإنسانيّة أو الشؤون العامّة. وقد مثّلها أفلاطون بفنّ نسّاج ملكي يحبك حياة الجميع بالمودّة والوفاق واعتبرها أرسطو نشاطا أسمى يرأس جميع النشاطات الأخرى ويتضمّنها باعتبارها تسعى إلى تحقيق الخير الأسمى.

ومن تعريفاتها ما أورده التهانوي في الكشاف إذ قال: "السياسة استصلاح الخلق بإرشادهم إلى الطريق المنجّي في الدنيا والآخرة فهي من الأنبياء على الخاصة والعامة في ظاهرهم وباطنهم، ومن السلاطين والملوك على كلّ منهم في ظاهرهم، ومن العلماء ورثة الأنبياء في باطنهم لا غير" (التهانوي، 1996، ص 993) وهي بهذا الاعتبار صنفان: شرعيّة ومدنيّة. وتصنيفات السياسة تختلف باختلاف المرجعيّات المعتمدة في النظر إليها فقد نجد تمييزا آخر بين السياسة النظريّة والسياسة العمليّة، باعتبار الأولى معنيّة بدراسة الظواهر السياسيّة في علاقتها بأحوال الدول والحكومات، وتعهّد الثانية بأساليب ممارسة الحكم وتدبير شؤون الناس رعاية لمصالحهم.

انظر:

·  التهانوي، محمّد علي. (1996). كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم.(ط.1). لبنان: مكتبة لبنان ناشرون. ج2، ص ص 993- 994.

·  الجرجاني، علي بن محمّد. (2004). معجم التعريفات. (محمّد صدّيق المنشاوي، تحقيق ودراسة). القاهرة: دار الفضيلة.  ص 156.

·  دين، م. (2010، سبتمبر). السياسة (Policy). ضمن مفاتيح اصطلاحيّة جديدة: معجم مصطلحات الثقافة والمجتمع. (سعيد الغانمي، مترجم). (ط.1). بيروت- لبنان: المنظمة العربيّة للترجمة- مركز دراسات الوحدة العربيّة. ص ص 412- 415.

·  صليبا، جميل. (1982). المعجم الفلسفي. بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة. ج1، ص ص 279-280.

البحث في الوسم
سياسة مفاهيم