كلود ليفي ستروس (Claude Lévi-Strauss)

فئة :  أعلام

كلود ليفي ستروس (Claude Lévi-Strauss)

ولد كلود ليفي شتراوس (Claude Lévi-Strauss)؛ في بروكسيل بتاريخ28 نوفمبر1908. ويعد من أهم الاثنولوجيين الفرنسيين الذين لهم تأثير ملحوظ في تطور العلوم الإنسانية عامة والأبحاث الأنثروبولوجبة على وجه التحديد. وبالتالي، يعد من أهم مؤسسي النظرية البنيوية بوجهيها اللغوي(اللساني) والأنثروبولوجي.

بدأ "كلود ليفي شتراوس" تكوينه الفكري والعلمي بدراسة الفلسفة. ثمّ سافر إلى البرازيل حيث درّس علم الاجتماع واكتشف أعمال علماء الانثروبولوجيا الأميركيين مثل: بواسوكروبرولووي.

وبعد عودته إلى فرنسا سنة 1948 قدّم أطروحته المتعلقة بـ"المشاكل النظرية للقرابة" (1949)، ثم انتخب أستاذًا في "المعهد الفرنسي" (collège de France) سنة 1959 حيث شغل كرسي الأنثروبولوجيا الاجتماعية الذي كان يشغله الانثروبولوجي الفرنسي مارسيل موس.

وهكذا بدأ "كلود ليفي شتراوس" أبحاثه العلمية في البرازيل حيث قام بدراسة ميدانية حول "الهنود الحمر" ما بين 1935 و 1939، وقام كذلك بنشر أطروحته حول " البنيات الأولية للقرابة" سنة 1949. و يعد هذا البحث من أكثر أعماله التي حظيت بانتشار واسع في الأوساط الاكاديمية في العالم.

كان علم اللغة المتمثل في نموذج "دي سوسير" من أهم المفاهيم والمقولات التي وظفها "لفي ستراوس" في قراءة الأساطير والعلاقات العائلية وأساطير الهنود الحمر..كي يخلص " الى أنّ بينة الأسطورة في العقل البشري هي بنية واحدة، بالرغم من اختلاف اللغات والثقافات والحضارات، لذا فإننا نفكر بالبنيات الذهنية العقلية ذاتها. وهذا كانت مناسبة لتقديم "شتراوس"أطروحته عن المشاكل النظرية للقرابة (1949).

خلّف ليفي ستراوس أثرا عظيما في مجموعة من الفلاسفة والأدباء وعلماء الانثروبولوجيا وعلماء الاجتماع وعلماء النفس.. ونذكر من بينهم :ألتوسير(Althusser) ، ودولوز (Deleuze) ، وديريدا (Derrida) وفوكو(Foucault) وبورديو (Bourdieu)ولاكان (Lacan)، وبياجي (Piaget)، وسبيربر (Sperber)، وديسكولا (Descola).

توفي في 30 أكتوبر 2009.

من مؤلفاته وأبحاثه:

·Anthropologie structurale, Paris, Plon, 1958.

·La Pensée sauvage, Paris, Plon, 1962.

·Le Totémisme aujourd'hui, Paris, PUF, 1962.

·Les Structures élémentaires de la parenté, Paris, PUF, 1949 ; nouv. éd. revue, La Haye-Paris, Mouton, 1968.

·Mythologiques, t. I : Le Cru et le cuit, Paris, Plon, 1964.

·Mythologiques, t. II : Du miel aux cendres, Paris, Plon, 1967.

·Mythologiques, t. III : L'Origine des manières de table, Paris, Plon, 1968.

· Mythologiques, t. IV : L'Homme nu, Paris, Plon, 1971.

·Race et Histoire, Paris, UNESCO, 1952.

·Tristes Tropiques, Plon, Paris, 1955.

دراسات وأبحاث حول ليفي ستراوس:

·« Claude Lévi-Strauss, centième anniversaire »[PDF], Numéro Hors-série de la Lettre du

·Catherine Clément, Claude Lévi-Strauss, PUF, Que sais-je ?, 2003.

·Critique, numéro spécial « Claude Lévi-Strauss », no 620-621, 1999.

·Denis Bertholet, Claude Lévi-Strauss, Paris, Odile Jacob, 2008.

·Emilie Joulia, Lévi-Strauss. L'homme derrière l'œuvre, JC Lattès, 2008.

·Philippe Descola, Claude Lévi-Strauss, un parcours dans le siècle[PDF], (compte rendu du colloque au Collège de France, 25 novembre 2008), Lettre du Collège de France, no 24, décembre 2008.