لويس ماسينيون

فئة :  أعلام

لويس ماسينيون

هو واحد من أعلام المستشرقين الفرنسيّين، ولد سنة 1883 في باريس. تحصّل على الإجازة في الآداب سنة 1902، ونال دبلوم الدراسات العليا عن بحث حول بلاد المغرب بعد زيارته. تعرّف على غولدزيهر وآسين بلاثيوس في مؤتمر المستشرقين الرابع عشر في الجزائر، وأصبحا من أحبّ أساتذته إليه في الاستشراق. تمكّن من الحصول على دبلوم اللغة العربيّة بالمدرسة الوطنيّة للغات الشرقيّة الحيّة سنة 1906. كان يتقن عددا من اللغات، مثل التركيّة والألمانيّة والانجليزيّة والفارسيّة. التحق بالمعهد الفرنسي للآثار الشرقيّة في القاهرة قبل أن يتمّ تكليفه بالتنقيب عن الآثار جنوبي بغداد سنة 1907، ونشأت بينه وبين العالم محمود شكري الألوسي صداقة متينة.

اتّهم بالتجسّس والتآمر على السلطة ووقع في قبضة السلطة العثمانيّة التي همّت بإعدامه لولا تدخّل محمود شكري الألوسي وعلي نعمان الألوسي، اللذين كفلاه وتوسطا لإطلاق سراحه.

عاد إلى مصر وتابع دروسا في الأزهر بالزيّ الأزهري قبل أن يقع انتدابه أستاذا لتاريخ الفلسفة في الجامعة المصريّة، وكان من ضمن تلاميذه طه حسين.

رحل إلى الجزائر سنة 1914 وشارك في حملة الدردنيل (1915-1916)، وقام برحلات عدّة قادته إلى الحجاز والقاهرة والقدس وبيروت وحلب ودمشق والآستانة. ثمّ عاد إلى باريس، حيث تمّ تعيينه معيدا في كرسيّ الاجتماع الإسلامي في معهد فرنسا (1919-1924)، وأستاذ كرسي (1926-1954) ومديرا للدراسات في المدرسة العمليّة العليا حتّى تقاعده (1954).

من أشهر أعماله رسالته التي نال بها درجة الدكتوراه من السوربون عن آلام الحلاّج (1922). وقد عرف خاصة بشغفه بهذه الشخصيّة الصوفيّة وبعلم التصّوف عامة ومعظم المقالات التي كتبت في دائرة المعارف الإسلاميّة في هذا الموضوع كانت بقلمه. تولّى تحرير مجلّة العالم الإسلامي (1919) ثمّ مجلّة الدراسات الإسلاميّة التي حلّت محلّها (1927).

بلغت كتاباته حوالي 650 أثرا بين تصنيف وترجمة أو تحقيق أو مقالات وتقارير ومحاضرات.. جمع فيها بين العناية بتراث العرب العلمي ودراسة الأحوال والأنظمة الاجتماعيّة في العالم الإسلامي في مختلف العصور. ومن هذه الكتابات نذكر: الأولياء المدفونون في بغداد، والحلاّج والشيطان في نظر الزيديّة، وأنا الحقّ، والطواسين للحلاّج، والمباهلة في المدينة وفاطمة..

توفي ماسينيون في 31 أكتوبر 1962

راجع:

·بدوي، عبد الرحمان. (1964). شخصيّات قلقة في الإسلام. (ط.2). القاهرة: دار النهضة العربيّة.

·العقيقي، نجيب. (د.ت). المستشرقون. (ط.4). القاهرة: دار المعارف. ج1، ص ص 263-267.

البحث في الوسم
لويس ماسينيون أعلام