محمد بن عبد الكريم الشهرستاني

فئة :  أعلام

محمد بن عبد الكريم الشهرستاني

هو أبو الفتح محمد بن أبي القاسم عبد الكريم بن أبي بكر أحمد الشهرستاني، ولد حوالي سنة 479 هـ/1076م، في شهرستان، من أعمال خُراسان، وبها نشأ وتعلّم. من شيوخه في الفقه أحمد الخوافي، وأبو نصر القُشيري، وفي الأصول أبو القاسم الأنصاري، وفي الحديث أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد المدائني. أقام بخورازم ردحا من الزمن، وغادرها سنة 510هـ/1116م لأداء مناسك الحجّ، وفي طريق عودته أقام في بغداد ثلاث سنوات مدرّسا وواعظا بالمدرسة النظامية، وهي من أكبر المدارس إذّاك وأكثرها شهرة، ليعود إثرها إلى شهرستان، وبها كانت وفاته سنة 548هـ/1153م.

قضى حياته في العلم والتعلم والتدريس والكتابة في علم الكلام، والعقائد، والفرق، والأديان، ومذاهب الفلاسفة، وقد كان يعدّ من فلاسفة المسلمين وعلماء الكلام، عُرف بأنّه كان على مذهب الأشعري، واشتهر بالفقه على مذهب الشافعي، ودلّت كتاباته على ثقافة موسوعيّة أحاطت بعدد كبير من علوم عصره وفنونه، فلُقّب لذلك بالأفضل.

كانت مجالسه العلميّة تدوّن لعمقها وممّن كان يحضرها، نجد أبا الحسن بن حمويه والبيهقي وموفّق الدين أحمد الليثي وشهاب الدين الواعظ، وهم من صفوة الشيوخ وأئمّة العلم والفقه.

ترك الشهرستاني عديد المؤلفات منها : "المِلَل والنِحَل"، وهو من أشهر ما كتب، إذ يُعدّ من المصادر الرئيسة التي توفّر معطيات ضافية عن الفرق والمذاهب الإسلاميّة وغير الإسلاميّة، "نهاية الأقدام في علم الكلام"، "طبقات الحكماء"، "الإرشاد إلى عقائد العباد"، "تلخيص الأقسام إلى مذاهب الأنام"، "المبدأ والمعاد"، "تفسير سورة يوسف"،"الأقطار في الأصول".

انظر:

-طرابيشي، جورج. (2006). معجم الفلاسفة. (ط.3). بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر. ص 404

-عمارة، محمّد. (2004). الشهرستاني. ضمن موسوعة أعلام الفكر الإسلامي. القاهرة: المجلس الأعلى للشؤون الإسلاميّة. ص ص 513-514