مواصفات المعجزة أو التأسيس العلمي لموضوع الإعجاز عند الزمخشري

فئة :  أبحاث محكمة

مواصفات المعجزة أو التأسيس العلمي لموضوع الإعجاز عند الزمخشري

محاور الدراسة:

-مواصفات المعجزة في الفضاء اللغويّ العقليّ

-صفـات القرآن

-مستويات الخطـاب

-خاصيات الإعجاز الإمتاع

ملخص الدراسة:

تبتغي هذه المداخلة إقرار إمكانية مقاربة ظاهرة المعجزة من منطلقات عقلية، وضرورة تدخل العقل بوصفه الكفاءة الوحيدة التي يمتلكها الإنسان في العالم المحيط به حتى ولو كان مطلقاً.

كما تستند هذه المداخلة على معطى أساس، مفاده غياب حقيقة مطلقة، وأن الحقيقة الوحيدة الموجودة هي ما نبنيه معاً، تمثّلا للحكمة القديمة التي تقول إنّ كلامك يقين يقبل الخطأ وكلامي خطأ يقبل اليقين.
وتنخرط هذه المداخلة ضمن مسار من إعادة قراءة التراث العربي المتنوّر، خصوصاً منه المعتزلي الذي أسهم بقسط وافر في مقاربة المطلق بقواعد عقلية إنسانية ملموسة. والانتصار لهذا النمط من المقاربات لا يهدف إلى تقديمها بوصفها معطى ناجزاً، ولكنّها مقترحات تستهدف الحثّ على النظر العقلي وإقراره مصدراً للمعرفة والنقاش والتداول، وتسعى إلى استدماج الاجتهادات العقلية التي تزخر بها الثقافة العربية الإسلامية، والتي نحن في أشدّ الحاجة إلى التذكير بها، وبعدم ممانعة العقل العربي لها. فأمام سعي الموجات الفكرية المحافظة اليوم إلى تأبيد فكرة أحادية مطلقة سطحية أثناء مقاربة الظاهرة الدينية، تدعو الضرورة إلى النبش في تراثنا لإبراز أن الثقافة العربية الإسلامية عرفت اجتهادات فكرية عقلية متطوّرة، وإلى إظهار التهميش الذي تعرّض له الموروث العقلي بفعل شروط اجتماعية فكرية كرّستها قوى محافظة رافضة لكل اشتغال عقلي ممانعة لكل حركة تنويرية عقلانية في الفهم والتفكير والتفسير...

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا