نعوم تشومسكي

فئة :  أعلام

نعوم تشومسكي

ولد أفرام نعوم تشومسكي في 7 ديسمبر 1928 بفيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكيّة، في بيئة يهوديّة فتعلّم العبريّة. انكبّ على دراسة الفلسفة واللسانيّات في جامعة بنسلفينيا منذ سنة 1945 وكان من أساتذته نيلسون قودمان وزيليج هاريس. تحصّل على درجة الدكتورا سنة 1955 عن بحث في التحليل التحويلي (Transformational Analysis). ثمّ اشتغل بتدريس اللغويّات الحديثة. وفي معهد ماساشوستس للتكنولوجيا (MIT) أمكن له تطوير نظريّته في النحو التوليدي وهي النظريّة التي أكسبته شهرة عالميّة وهو بعد في الأربعين من عمره. وخلال الخمسين سنة التي قضاها تشومسكي بهذا المعهد قام بتعديل هذه النظريّة اللسانيّة أكثر من مرّة، مع الحفاظ على المسلّمات الأساسيّة.

إلاّ أنّ شهرة تشومسكي لم تقتصر على حقل اللسانيّات وإنّما امتدّت إلى مواقفه السياسيّة وخاصة اعتراضه على الرأسماليّة الأمريكيّة وسياسة الولايات المتّحدة الخارجيّة. إذ رفض تورطها في حرب الفيتنام، وعاب عليها ازدواج المعايير في التعامل مع الدول وخاصة تحالفها مع دول قمعيّة وغير ديمقراطية مثل دولة الشيلي بزعامة بينوشيه وما نتج عنه من انتهاكات لحقوق الإنسان. وانتقد أيضا السياسة الإسرائيليّة وانتصر للحق الفلسطيني. وأصدر عددا كبيرا من الكتب والمقالات والمحاضرات تناول فيها كثيرا من المشاكل الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة. ومن هذه الكتابات: القوّة الأمريكيّة والاستنزاف الجديد للعقل، والاقتصاد السياسي للحقوق الإنسانيّة، ماذا يريد العمّ سام؟، المثلث المشؤوم: الولايات المتّحدة، إسرائيل، والفلسطينيّون، قوى واحتمالات: تأمّلات في الطبيعة الإنسانيّة والنظام الاجتماعي، عام 501: الغزو يستمرّ، ثقافة الإرهاب، أوهام ضروريّة: السيطرة على الفكر في المجتمعات الديمقراطيّة، الدول المارقة..

راجع:

·تشومسكي، ن. (2004). الدول المارقة، استخدام القوّة في الشؤون العالميّة. (أسامة إسبر، مترجم). (ط.1). الرياض: مكتبة العبيكان.

·أبو زيد، محمود. (د.ت). أعلام الفكر الاجتماعي والانتروبولوجي الغربي المعاصر. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع. ج1. ص ص 183-189.

·دورتيه، ج.ف. (2011). معجم العلوم الإنسانيّة. (جورج كتورة، مترجم). (ط.2). أبو ظبي- الإمارات العربيّة المتّحدة، بيروت- لبنان: كلمة ومجد المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع. ص ص 221-223.

البحث في الوسم
نعوم تشومسكي أعلام