هيغل (Hegel)

فئة :  أعلام

هيغل (Hegel)

ولد الفيلسوف الألماني غيورغ ڤيلهلم فريدريش هيغل (Georg Wilhelm Friedrich Hegel) في 27 أوت من سنة 1770 بمدينة شتوتغارت الألمانية. درس الفلسفة واللاهوت في معهد توبينغن (Tübingen) اللاهوتي ما بين سنتي 1788 و1793. وكان من أبرز أصدقائه فيه كلّ من هولدرلين (Hölderlin) وشلنغ (Schelling)، وكان لهما بالغ الأثر في تكوينه وتفكيره.

اشتغل هيغل مدرساً في بـرن (Bern) بسويسرا وفرانكفورت في الفترة الممتدّة بين سنتي 1793 و1800. ثم التحق بصديقه شلنـغ في جامعـة يينا (Jena)، ليقوم بتدريس المنطـق والميتافيزيقـا ما بين 1801 و1807، ويشاركه في رئاسة تحرير "المجلـة النقدية للفلسفة" (Critical Journal of Philosophy) سنة 1802. وفيها نشر مقاليه الشهيرين: "الإيمان والعلم" و"حول المنهج العلمي للقانون الطبيعي"، لينتقل إثرها إلى بامبـرغ (Bamberg) فنورنبرغ (Nürnberg) ومن ثمّ إلى جامعة هايدلبرغ (Heidelberg) ببرلين، حيث تمّ تعيينه أستاذاً للفلسفة سنة 1816، ثم أستاذاً في جامعة برلين، إثر وفاة فيخته (Fichte)، ومديراً لهذه الجامعة من سنة 1818 إلى حين وفاته بوباء الكوليرا سنة 1831.

ترك هيغل ً رصيداً مهماً للفكر الإنساني، منه: "الفرق بين منهجي فلسفة فيخته وشلنغ" (1801)، و"فينومنولوجيا الروح" (1807)؛ و"علم المنطق"، و"موسوعة العلوم الفلسفية" (1816)، و"أصول فلسفة الحق" (1821)، و"علم الجمال"، وهو من نشر تلاميذه إثر وفاته، وكذلك "فلسفة التاريخ"، و"فلسفة الدين"، و"تاريخ الفلسفة". هذا فضلا عن كونهم أعادوا طبع كتاباته الأولى عن حياة يسوع والمسيحيّة، وفيها ألحّ على بشريّة المسيح، ونفى عنه الجانب الإلهي، واستبعد عنه فكرة المعجزات، واعتبره إنساناً مناضلاً سامياً في سبيل الفضيلة والحقيقة والحرّيّة...

ويعدّ هيغل من أكثر الفلاسفة تأثيراً في المذاهب الفلسفيّة والفكريّة في القرنين التاسع عشر والعشرين. فماركس مثلاً يعترف بتأثّره العميق بفلسفة هيغل، ولا يمكن فهم الماركسيّة دون المرور بالهيغليّة.

انظر:


-الحاج، كميل. (2000). الموسوعة الميسّرة في الفكر الفلسفي والاجتماعي. (ط.1). بيروت- لبنان: مكتبة لبنان ناشرون.

-طرابيشي، جورج. (2006). معجم الفلاسفة. (ط.3). بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر.

البحث في الوسم
أعلام هيغل Hegel