i مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث - مجلس الأمناء

مجلس الأمناء

يونس قنديل

باحث في الدراسات الإسلامية وفلسفة الاجتماع والأنثربولوجيا التأويلية، نظريات المعرفة والأخلاق والسلطة. تخرج من قسم اللغات الحديثة (فرنسي/ ألماني)، جامعة اليرموك في الأردن، وحاصل على البكالوريوس والماجستير من كلية العلوم الاجتماعية والسياسية - جامعة برلين الحرة، ويعمل كباحث متفرغ ويشتغل على إتمام أطروحة الدكتوراه في جامعة برلين حول "الفلسفة الأنثربولوجية في الخطاب القرآني". يترأس مجلس أمناء مؤسسة "مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث"، له منشورات وأبحاث باللغتين الألمانية والإنجليزية حول قضايا الدين والمجتمع والقيم.

عبد الجبار الرفاعي

مفكر عراقي وأستاذ دراسات عليا لمادة الفلسفة الإسلامية والمنطق وعلم الكلام وأصول الفقه والفقه، حاصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية سنة 2005، له رؤية فلسفية حول الإصلاح ومناهج التفكير الديني. صدرله العديد من الأعمال منها، مجلة قضايا إسلامية معاصرة، حيث يرأس تحريرها، صدرمنها اثنان وخمسون عدداً، مستشار تحرير مجلات ودوريات، منها: الوعي المعاصر، الحياة الطيبة، نصوص معاصرة، التوحيد، وهي إصدارات صدرت في بيروت، ثم الفكر الإسلامي الصادرة في لندن، ومقابسات الصادرة في بغداد، ثم سلسلة كتاب التوحيد الدوري، الصادر عن مجلة التوحيد.

أحميده النيفر

مفكر تونسي وأستاذ جامعي متخصص في أصول الدين والفكر الإسلامي المعاصر، حصل على درجة الدكتوراه في الدراسات اللغوية والإسلامية من السوربون في باريس، ودكتوراه في العلوم الإسلامية من جامعة الزيتونة في تونس. شغل عضوا في فريق البحث الإسلامي المسيحيGroupe de Recherche Islamo-Chretien GRIC، وعضوا في المجلس العلمي للمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون بيت الحكمة. مؤسس ورئيس تحرير مجلة 15-21 الثقافية للفكرالإسلامي المستقبلي، ورئيس رابطة تونس للثقافة والتعدد، وهو أحد المفكرين التونسيين، ومن أهم منظري التيار الإسلامي اليساري أو ما يعرف كذلك بتيار "الإسلاميين التقدميين"، له أعمال عدة، منها: مختصر تفسير المراغي: ثلاثة مجلدات؛ التفاسير القرآنية الحديثة؛ قراءة في المنهج بين القصر والجامع: إضاءة على المؤسسة الدينية الأندلسية؛ الإنسان والقرآن وجها لوجه؛ لماذا أخفقت النهضة العربية (بالاشتراك)؛ ومستقبل الحوار الإسلامي المسيحي (بالاشتراك)

عبد الجواد ياسين

مفكر وقاضٍ مصري، تخرج من كلية الحقوق في جامعة القاهرة سنة1976 وتدرج في سلك النيابة العامة والقضاء منذ تخرجه، له مؤلفات في الفكر السياسي والفقه الدستوري. تركزت أعماله حول نقد التراث الإسلامي، ونقد العقل الديني، له عدة كتب في هذا المجال؛ منها "العقل الفقهي في الإسلام"، و"السلطة في الإسلام" وآخرها "الدين والتدين" الذي صدر عن دار التنوير في لبنان، نال عنه تكريماً في ندوة القاهرة بتاريخ 8 يناير 2013، والتي نظمتها مؤسسة "مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث". تصنف أعمال ياسين، ضمن المشاريع العربية لإعادة تأويل التراث، مثل مشروعات حسن حنفي ونصر حامد أبو زيد ومحمد عابد الجابري، وحسين مروة وغيرها.

عبدالله السيد ولد أباه

باحث موريتاني حاصل على الدكتوراه في الفلسفة الحديثة والمعاصرة من جامعة تونس سنة 1992، وهو أُستاذ الدراسات الفلسفية والاجتماعية بجامعة نواكشوط ـ موريتانيا. كما يعمل أستاذاً زائراً في جامعات عربية ودولية عدة؛ حيث يقوم بتدريس الفلسفة الحديثة وفلسفة الأخلاق والسياسة والدين وفلسفة القانون وعلم الكلام والفلسفة الإسلامية وفلسفة الاتصال وعلوم الإعلام. وقد عمل الدكتور عبد الله منسقاً لبرامج الثقافة العربية الإسلامية وحوار الحضارات (الألكسو من سنة 2001 إلى 2005)، ومستشاراً في المجلس الأعلى للاتصال (2006-2011)، وخبيراً في التنمية البشرية معتمداً لدى الأمم المتحدة، وأميناً عاماً للجمعية الموريتانية للدراسات الفلسفية. نشر للدكتور عبدالله السيد ولد أباه، عدد من الأعمال العلمية؛ في ميادين الفلسفة المعاصرة وإشكالات التحول الديمقراطي، نذكر منها: أعلام الفكر العربي : مدخل إلى خارطة الفكر العربي الراهنة ؛ الدين والهوية: إشكالات الصدام والحوار والسلطة؛ الثورات العربية الجديدة المسار والمصير؛ التاريخ والحقيقة لدى ميشيل فوكو؛ عوائق التحول الديمقراطي في الوطن العربي عالم ما بعد 11 سبتمبر مستقبل إسرائيل؛ الثورات العربية الجديدة : المسار والمصير، الدين والدولة والأخلاق من منظور فلسفي؛ بؤس الرفاهية ((ترجمة من الفرنسية )، الإسلام والمجتمع المفتوح ( ترجمة من الفرنسية ).

نايلة أبي نادر

باحثة لبنانية متخصصة في الفكر العربي الاسلامي، تشتغل على مقاربة الإشكاليات المعاصرة، وهي أستاذة متفرغة في الجامعة اللبنانية بدرجة أستاذ مساعد، ناشطة في الحركة الثقافية، انطلياس، بخاصة في مجال البيئة. لها أبحاث ودراسات عديدة نشرت في المجلات والصحف حول الفكر الديني والمناهج النقدية. صدر لها كتاب بعنوان "التراث والمنهج بين أركون والجابري" عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر سنة 2008.

سعيد بنسعيد العلوي

كاتب ومفكر مغربي حصل على دكتوراه الدولة في الفلسفة من جامعة محمد الخامس عام 1989، شغل منصب رئيس جامعة محمد الخامس - أكدال الرباط بالنيابة ما بين 2000 و 2001 كما شغل منصب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة محمد الخامس الرباط ما بين1998 و2006، وهو مختص في الفكر السياسي الإسلامي والغربي، صدر له العديد من المؤلفات.

محمد بنصالح

أستاذ باحث في الجامعة المغربية، عمل لسنوات موظفاً دولياً وخبيراً في المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- ونائباً لمدير الأمانة العامة لاتحاد جامعات العالم الإسلامي. وهو مستشار أكاديمي للمؤسسة الأوروبية العربية للدراسات العليا، والأمين العام المؤسس لمركز مغارب للدراسات في الاجتماع الإنساني، الذي يوجد مقره في الرباط.

محمد محجوب

كاتب ومفكر تونسي، و أستاذ التعليم العالي متخصص في التأويلية وتاريخ الفلسفة في جامعة تونس. اهتم منذ الثمانينيات بمسألة القراءة والتلقي في تاريخ الفلسفة، وخاصة بين مبتدأ الفلسفة عند اليونان ومنتهاها عند الفلاسفة الألمان. صدرت له جملة من الكتب والمقالات في تاريخ الفلسفة اليونانية والعربية والألمانية، كما اهتم بالترجمة، فترجم ونشر عدة نصوص فلسفية أساسية.