البث المباشر

للنشر:

تتشرف مؤسسة "مؤمنون بلا حدود" بدعوتكم للمشاركة في لقاء مفتوح حول موضوع " الشباب ومواقع التواصل الاجتماعي"، الجاري وذلك يوم السبت الموافق لـ 15 أبريل . عند الساعة الرابعة بعد الزوال

ويشارك في اللقاء

 العلوي المدغري لطيفة:   مدونة متخصصة في الآدب الفرنسي

  ذ. طارق فارس: مدرب متخصص في التنمية الذاتية

د. إبراهيم الحياني:  مدون ومحلل سياسي، ناشط حقوقي، وفاعل في المجتمع المدني

ويسير اللقاء الأستاذة هاجر لمفضلي


قاعة صالون جدل الثقافي التابع لمؤسسة مؤمنون بلا حدود

تقاطع زنقة واد بهت و شارع فال ولد عمير- عمارة ب. أكدال

الرباط -المغرب

الهاتف: 00212537779954


صاحب التطور التكنولوجي بروز مجموعة من  مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت جزءا مهما من الحياة المهنية والشخصية للأفراد، وقد انتقلت هذه المواقع من كونها مجرد فضاء  يسهل التواصل بين الأفراد إلى فضاءات تشمل أنشطة سياسية ومصدراً للمعلومات حول مجالات مختلفة: اجتماعية، اقتصادية، وثقافية.

وعلى الرغم من أن المجتمع الافتراضي في بداياته كان ضيقاً ومحدوداً، غير أنه سنة بعد سنة، أصبح هذا المجتمع يعرف تحولا كبيراً وعميقاً؛ إذ انتقل الإعلام الجديد من مجرد أداة إعلامية نصية مكتوبة إلى أداة إعلامية سمعية وبصرية تؤثر في قرارات المتأثرين واستجاباتهم .

ويمكن القول إن الإعلام الجديد اليوم، وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت قوة مؤثرة، وأضحى لاستخدامها أثر، ليس فقط على الإدراك العام للجمعات، بل حتى على مستوى الأنماط الشخصية للفرد (السمعي، والبصري، والحـسي).

 وقد جعل الشباب العربي اليوم  الإعلام الجديد فضاء للتعبير عن ذواتهم، في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها، غير أن التعامل مع الإعلام الجديد كأداة للتعبير والتنمية، يعرف مدا وجزرا بين شباب جعلوا منه وسيلة فعالة للتواصل ولتسويق أعمالهم أو التعرف على مجالات مختلفة، وبين آخرين أدمنوا على هذا الفضاء وتاهوا في عوالمه، ويضعنا هذا الإشكال أمام  أسئلة محورية:

     إلى أي مدى تلعب مواقع التواصل الاجتماعي اليوم دوراً فعالا في تنمية الشباب وتنشئتهم ؟

     هل تعد هذه الوسائل أداة من أدوات التغيير الاجتماعي أم هي مجرد فضاء للتنفيس؟

     كيف يمكن للإعلام الجديد أن يخلق نسقاً جديدا لمفهوم الوقت عند الشباب؟

     ما هي أهم الأنشطة التي يمارسها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي؟ وإلى أي مدى تساهم في خلق وتنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب؟

   إلى أي مدى يستغل المبدع العربي الصفحات الأدبية والثقافية على موقع الفيسبوك، والتغريدات على موقع تويتر والمجموعات الثقافية والأدبية "سناب شات" و"واتساب" لتسويق نتاجه ولنشرفلسفته؟ 

      كيف ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في تشجيع الإبداع النسوي والكتابة النسوية؟

    إلى أي مدى تعد وسائل التواصل الاجتماعي فضاء خِصباً لنشر ثقافة الإرهاب والتطرف، ودعوة الشباب إلى الموت؟