العاملون في المؤسسة

محمد العاني / سوريا

يشغل السيد محمد العاني موقع المدير العام للمؤسسة، وهو من الباحثين في مجال الدراسات الإسلامية، والناشطين في المجال الثقافي والفكري العام. تخرج في العام 1992 في جامعة دمشق وتحصل على دبلوم تعويضات الأسنان، حاصل على بكالوريوس في العلوم الاجتماعية، ويحمل عدة شهادات تدريبية في الإدارة والإعلام. عمل مديراً لمجمعات طبية في السعودية حتى العام 2008، وفي هذه الأثناء أدار بعض المنتديات والمواقع الفكرية والثقافية كموقع " معراج القلم" وموقع " الكلمة الحرة"، ونُشرت له بعض الدراسات والأبحاث منها: " حول ماهية القرآن" و " أسطورة نقط المصاحف" و "النبي المفترى عليه". وساهم في العديد من الندوات والورشات الفكرية والثقافية. عمل باحثاً في مؤسسة الدراسات الفكرية المعاصرة حتى العام 2011، ثم انصبت جهوده منذ نهاية العام 2011 على تأسيس مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث. قام بتحقيق وتقديم العديد من أعمال المفكر السوداني المعروف " محمد أبو القاسم حاج حمد"، ونُشر منها ستة كتب في دار الساقي، وهي: "الحاكمية" و " جذور المأزق الأصولي" و " تشريعات العائلة في الإسلام" و " القرآن والمتغيرات الاجتماعية " و " حرية الإنسان في الإسلام " و " العالمية الإسلامية الثانية ". وله حالياً كتاب من تأليفه تحت الطبع بعنوان " كيف نشأت الحياة – جدل العلم والدين "، ويعمل على إنجاز كتابين آخرين (الدين والدولة في الإسلام) و (الروح – الحلقة المفقودة في ارتقاء الإنسان).

كنزة أولهبوب/ المغرب

تعمل السيدة كنزة أولهبوب بصفتها المدير الإداري في المؤسسة بالمغرب، والسيدة كنزة متحصلة على درجة الماجستير في الاتصالات من جامعة السوربون في فرنسا/ باريس، وعلى درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الأخوين بإفران/ المغرب، وعملت سابقا في منسقة بالمشروع الدولي ConnectinGroup، ومستشارة لمشروع الصندوق بولمان. الرباط، ومديرة التسويق والاتصالات في التنمية الخضراء بالرباط، ومسؤولة عن التواصل مع العملاء في Folie’s مراكش، ومستشارة في IRIS PLUS المغرب، شركة الاستثمار والاستشارات مراكش، ومديرة تنفيذية بـ IRIS PLUS / مراكش .

عبد الله السيد ولد أباه/ موريتانيا

يعمل السيد عبدالله السيد ولد أباه مستشارا أكاديميا في المؤسسة، وهو باحث موريتاني حاصل على الدكتوراه في الفلسفة الحديثة والمعاصرة من جامعة تونس سنة 1992، وهو أُستاذ الدراسات الفلسفية والاجتماعية بجامعة نواكشوط ـ موريتانيا. كما يعمل أستاذاً زائراً في جامعات عربية ودولية عدة؛ حيث يقوم بتدريس الفلسفة الحديثة وفلسفة الأخلاق والسياسة والدين وفلسفة القانون وعلم الكلام والفلسفة الإسلامية وفلسفة الاتصال وعلوم الإعلام. وقد عمل الدكتور عبد الله منسقاً لبرامج الثقافة العربية الإسلامية وحوار الحضارات (الألكسو من سنة 2001 إلى 2005)، ومستشاراً في المجلس الأعلى للاتصال (2006-2011)، وخبيراً في التنمية البشرية معتمداً لدى الأمم المتحدة، وأميناً عاماً للجمعية الموريتانية للدراسات الفلسفية. نشر للدكتور عبدالله السيد ولد أباه، عدد من الأعمال العلمية؛ في ميادين الفلسفة المعاصرة وإشكالات التحول الديمقراطي، نذكر منها: أعلام الفكر العربي : مدخل إلى خارطة الفكر العربي الراهنة ؛ الدين والهوية: إشكالات الصدام والحوار والسلطة؛ الثورات العربية الجديدة المسار والمصير؛ التاريخ والحقيقة لدى ميشيل فوكو؛ عوائق التحول الديمقراطي في الوطن العربي عالم ما بعد 11 سبتمبر مستقبل إسرائيل؛ الثورات العربية الجديدة : المسار والمصير، الدين والدولة والأخلاق من منظور فلسفي؛ بؤس الرفاهية ((ترجمة من الفرنسية )، الإسلام والمجتمع المفتوح ( ترجمة من الفرنسية ).

محمد محجوب/ تونس

يعمل السيد محمد محجوب مستشارا أكاديميا في المؤسسة، وهو كاتب ومفكر تونسي، و أستاذ التعليم العالي متخصص في التأويلية وتاريخ الفلسفة في جامعة تونس. اهتم منذ الثمانينيات بمسألة القراءة والتلقي في تاريخ الفلسفة، وخاصة بين مبتدأ الفلسفة عند اليونان ومنتهاها عند الفلاسفة الألمان. صدرت له جملة من الكتب والمقالات في تاريخ الفلسفة اليونانية والعربية والألمانية، كما اهتم بالترجمة، فترجم ونشر عدة نصوص فلسفية أساسية.

مولاي أحمد صابر/ المغرب

يشرف الدكتور مولاي احمد صابر على تنسيق الدراسات التي تعتمدها المؤسسة في المغرب، و على عقد الندوات العلمية، وعلى شؤون الاتفاقيات البحثية مع مراكز الدراسات ووحدات البحث في الجامعات المغربية. شارك الدكتور مولاي احمد صابرفي العديد من الندوات المحلية والدولية التي تعنى بسؤال التجديد في الفكر الإسلامي، ونشرت له مجموعة من المقالات والأبحاث. وسبق أن عمل أستاذا باحثا في مؤسسات علمية داخل المغرب وخارجه. و اشتغل إلى جانب الأستاذ محمد العاني في تحقيق كتب المفكر السوداني المرحوم أبو القاسم حاج حمد.

سعيدة شريف / المغرب

رئيسة تحرير مجلة "ذوات" الثقافية الإلكترونية، وهي مجلة ثقافية عربية شاملة، تعنى بقضايا الثقافة في العالم العربي، وترصد ما يعتمل في الساحة الثقافية من إشكالات وظواهر. متحصلة على دبلوم الدراسات المعمقة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، تخصص رواية، وعلى الإجازة في الآداب من جامعة المولى إسماعيل بمكناس، وعلى دبلوم الصحافة، تخصص صحافة ثقافية. اشتغلت في الصحافة العربية والمغربية على مدى سنوات، وكانت مسؤولة عن القسم الثقافي من المغرب بصحيفة "الشرق الأوسط"، ومراسلة لـ "العرب" القطرية، و"البيان" الإماراتية، وبعض وكالات الأنباء كوكالة "الأناضول" التركية. ساهمت في التعريف بالمشهد الثقافي والأدبي المغربي، وكانت عضوة في لجان تحكيم العديد من المهرجانات المسرحية والسينمائية المغربية.

رنا علاونة/ الأردن

تشرف السيدة رنا علاونة على قسم الإدارة الصحفية والتنفيذية لمجلات المؤسسة الفكرية والرسالة الإخبارية، والسيدة رنا متحصلة على شهادة بكالوريوس في الصحافة والإعلام، تخصص تحرير وإنتاج صحفي، تخصص فرعي اللغة الإنجليزية من جامعة اليرموك الأردنية، وعملت سابقا محررة في جريدة "الأسواق" اليومية الأردنية، في قسم المجتمع والمرأة. ومراسلة صحفية في جريدة "الاقتصاد اليوم" الأسبوعية الأردنية. ومنسقة في شركة خاصة ببرامج الدراسات العليا عن بعد، وموظفة توثيق في المركز الأردني للمعلومات والدراسات، ومحررة مسؤولة في مجلة "المرأة" التي تصدرها الشركة المتحدة للصحافة والنشر في سلطنة عمان لمدة خمس سنوات.

حسن العمراني/ المغرب

يشرف السيد حسن العمراني على رئاسة تحرير مجلة يتفكرون التي تصدرها المؤسسة، وهي مجلة فصلية فكرية ثقافية، إضافة إلى إشرافه على قسم الترجمة من الفرنسية في المؤسسة، وهو متحصل على دبلوم الدراسات المعمقة، تخصص تاريخ الفلسفة، جامعة محمد الخامس بالرباط. وعلى الإجازة في الآداب، فلسفة عامة، جامعة محمد الخامس بالرباط. فاز بجائزة الأطلس الكبير التي تشرف عليها السفارة الفرنسية وجهات أخرى بالمغرب عن ترجمته لكتاب الانتقاد والاعتقاد لبول ريكور. إضافة إلى ترجماته الأخرى المتميزة لعدد من الأعمال الفكرية المنشورة، مثل : دريدا و فاتيمو و آخرون: الدين في عالمنا، دريدا وآخرون: المصالحة والتسامح وسياسات الذاكرة، هيدغر ومشكل الميتافزيقا. وقد نشر العديد من المقالات الفكرية في دوريات ثقافية عديدة .

د.عبد السلام شرماط/ المغرب

يشرف د.عبد السلام شرماط على قسم التحرير والتدقيق اللغوي في المؤسسة، شارك في العديد من الندوات والمؤتمرات الدولية والمحلية، له كتابات تجمع بين الفكر والنقد. حصل على شهادة الإجازة في اللغة العربية وآدابها من جامعة القاضي عياض- بني ملال، وشهادة استكمال الدروس من جامعة محمد الخامس – الرباط، وشهادة الدكتوراه في الآداب من الجامعة نفسها. عمل أستاذا جامعيا في ليبيا بدرجة أستاذ مشارك في قسم اللغة العربية وآدابها- جامعة الزاوية- ليبيا، وأشرف على العديد من البحوث الجامعية، كما عمل رئيسا للنادي المغربي للثقافة والتنمية الاجتماعية.

عدنان سلطان/ سوريا

يعمل السيد عدنان سلطان في قسم التدقيق اللغوي في المؤسسة، والسيد عدنان متحصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من جامعة دمشق، واشتغل في تدريس اللغة العربية لسنوات طويلة، وهو خبير في شؤون اللغة العربية نحوا وصرفا وأدبا.

خليد اكدادر/ المغرب

يعمل السيد خليد اكدادر محررا ومنسقا فنيا للنصوص وفي الإخراج الفني للكتب والمقالات والأبحاث بالمؤسسة، وهو حاصل على دبلوم فني في المعلوميات، وحاصل على دبلوم الدراسات الجامعية في الشريعة، وعمل في مجال الإخراج الفني الصحفي لعدد من المجلات "مدارك" "مغاربة بلا حدود"، وفي تصميم ومعالجة الصور الرقمية، وفي التصميم الجرافيكي للمواقع، وإدارة وتحديث مواقع الإنترنت، وعمل أيضا في الصحافة الإلكترونية كمحرر صحفي لعدة صحف إلكترونية، كما عمل مدربا في مجال تكنولوجيا المعلوميات (البرمجيات المكتبية) لمجموعة من المدارس الخاصة.

زهور زروال/ المغرب

تعمل السيدة زهور زروال كمنسقة قسم إدارة الأبحاث و الدراسات في مؤسسة مؤمنون بلاحدود ، حاصلة على شهادة الإجازة في الدراسات الإنجليزية من كلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة ابن طفيل / القنيطرة،و على شهادة في جودة التسيير الإداري iso 9001 عملت سابقا كمسؤولة إدارية و مالية لشركة متخصصة في ميدان العقارات الدولية immodagostino، و مساعدة إدارية في المعهد العالي للتواصل و الصحافةilcs ، عملت أيضا كمدرسة لمادة الثقافة المغربية في المعهد العالي للتواصل و الصحافةilcs ، ولمادة اللغة الإنجليزية في مؤسسة القدس للتعليم الأساسي ..

هاجر لمفضلي/المغرب

تشرف الآنسة هاجر لمفضلي على قسم إدارة الأبحاث والدراسات بالمؤسسة. حاصلة على شهادة الماستر في علم الاجتماع بجامعة محمد الخامس بالرباط، وهي بصدد تحضير أطروحة الدكتوراه في علم الاجتماع بجامعة ابن زهر بأكادير. شاركت كباحثة ميدانية في عدة أبحاث ودراسات سوسيولوجية حول ظواهر متعددة، كما كانت لها تجربة في مجال الصحافة المكتوبة.

محفوظ أبي يعلا /المغرب

يشغل السيد محفوظ أبي يعلا وظيفة مساعد رئيس قسم الفلسفة والعلوم الإنسانية في مؤسسة مؤمنون بلا حدود. درس القانون والفلسفة والفكر الإسلامي في جامعة عبد المالك السعدي. حاصل على الإجازة في الدّراسات الأساسيّة، شعبة الفلسفة. وإجازة في الدّراسات الأساسيّة، مسلك الحقوق. نشر مجموعة من المقالات والأبحاث في مواقع إلكترونيّة وفي مجلات عربيّة.

أمينة زوجي/ المغرب

تشغل الآنسة أمينة زوجي وظيفة مساعدة رئيس قسم الدراسات الدينية بالمؤسسة، حاصلة على شهادة الماستر في علم الاجتماع تخصص تربية وإدماج الشباب والأطفال في وضعية صعبة، بجامعة محمد الخامس بالرباط، وحاصلة على الإجازة في الدراسات الأساسية في علم الاجتماع، وعلى شهادة الإجازة المهنية تخصص تنمية اجتماعية، وهي بصدد إعداد اطروحة الدكتوراه في علم الاجتماع في نفس الجامعة. عملت أيضا في مجال الأبحاث والدراسات الميدانية مع مجموعة من المؤسسات ومكاتب الدراسات، ولها تجربة في مجال الصحافة والتدوين.

فيصل شلّوف/ تونس

يشغل السيد فيصل شلّوف وظيفة مساعد بقسم التواصل الاجتماعي بالمؤسسة في تونس، وهو عضو لجنة الإشراف على مشروع تقرير الحالة الدينية بتونس. باحث تونسي مهتم بالمسائل السّياسية قديما وحديثا، يدرّس بالمعهد العالي للغات بتونس، جامعة قرطاج، وهو بصدد إنجاز رسالة الدكتوراه حول موضوع ''المسائل السّياسية في مدوّنات الفقه السنّي''، حاصل على شهادة الدّراسات المعمّقة في اللغة والآداب العربيّة تخصّص حضارة حديثة، وعلى شهادة الأستاذية في اللغة والآداب العربية، بكلّية الآداب والفنون والإنسانيات، جامعة منوبة.

محمد حبيب الله / المغرب

يشغل السيد محمد حبيب الله وظيفة مكلف بالميديا داخل المؤسسة، حاصل على دبلوم فني في المؤثرات البصرية والمونتاج الرقمي من المعهد المتخصص في مهن السينما بورزازات،و الإجازة المهنية في السينما والسمعي البصري من جامعة القاضي عياض مراكش. اشتغل كمخرج وموضب فني المؤثرات البصرية في مجموعة من شركات الإنتاج الخاصة والقنوات الإلكترونية، كما أخرج عددا من الأفلام القصيرة وحاز على جوائز في مهرجانات سينمائية وطنية ودولية .

الحسين فايتا/ المغرب

يشرف السيد فايتا الحسين على إدارة الموقع الإلكتروني للمؤسسة، وهو حاصل على دبلوم مهندس دولة في مجال المعلوميات. قام بعدة تداريب في المجمع الشريف للفوسفاط وأيضا في القسم المعلوماتي بإدارة مجلس جهة دكالة عبدة، عمل سابقا مشرفاً على الإدارة التقنية لموقع إلكتروني إخباري.

زكية الروكبي/ المغرب

تشرف الآنسة زكية على ​القسم الفني للمؤسسة، و هي حاصلة علی شهادة الدراسات الجامعية العامة في القانون الفرنسي من جامعة الحسن الثاني، وشواهد أخرى في تخصصات مختلفة منها: التصميم الجرافيكي و فنون الطباعة ب: ATCOM، الإعلاميات، المونتاج، برمجة المواقع ب: INFODESIGN. وقد عملت بشركات وقنوات تلفزية مختلفة كمديرة فنية، إلى جانب تدريس فنون الطباعة بمدارس خاصة.

حنان الهادي/ المغرب

تعمل السيدة حنان في قسم التصميم الفني في المؤسسة٬ حاصلة على شهادة منسقة فنية سنة 2011 عملت في مجال التصميم الفني ب Le point sur le i

عمر الذيب/ تونس

يشغل السيد عمر الذيب وظيفة مصور ومونتير قناة اليوتيوب لمؤسسة مؤمنون بلا حدود، متحصل على شهادة الأستاذية في اللغة الفرنسية تخصص آداب حديثة من المعهد العالي للعلوم الإنسانية بتونس، له دبلوم في الموسيقى التونسية من المعهد الرشيدي للموسيقى التونسية. عمل كمدرس لغة فرنسية لتكوين التقنيين في مراكز النداء بشركة Formasciences .شارك في العديد من التربصات في المونتاج والتصوير منها شركة Propaganda Prod/تونس. عمل كمصور و مونتير بشركات إنتاج منها Imagine Prod و Image inter بتونس

عبد الرحيم أوباه/ المغرب

يعمل السيد عبد الرحيم أوباه مسؤولا في قسم المدير المالي، ومشرفا على قسم المشتريات والمتابعات التنفيذية .

هناء الجعفري/ المغرب

تشتغل السيدة هناء سكرتيرة تنفيذية بالمؤسسة، حاصلة على دبلوم السكرتارية الإدارية من المعهد العالي للتكنولوجيا التطبيقية بالرباط ، عملت سابقاً كمساعدة إدارية بشركة EXPROM التابعة لصندوق الإيداع و التدبير. ومساعدة مبيعات في شركة تويوتا المغرب في الرباط .

أروى العقربي/ تونس

تشغل الآنسة أروى العقربي موقع سكرتيرة بمكتب تونس، وتشرف على الأعمال المشتركة بين مؤسسة مؤمنون بلا حدود ومؤسسة رابطة تونس للثقافة والتعدد، وهي متحصلة على الباكالوريا في الاقتصاد والتصرف وشهادة تقني سامي في الإعلامية المطبقة في التصرف من المعهد العالي للتصرف (ISG)/تونس وشهادة تقني سامي في الآلية والإعلامية الصناعية من مركز التكوين في الاتصالات (CSFT)/تونس، عملت كمساعدة إدارية بشركة باب المدينة بتونس وبشركة التأمين MAAC (المغرب العربي للمساعدة والاستشارة) وكمرشدة حرفاء بالشركة الفرنسية Téléperformance وكمساعدة إدارية بمركز مسارات للدراسات الفلسفية والإنسانيات/تونس.

السباعي الخياطي/ المغرب

يعمل السيد السباعي الخياطي سائقا في المؤسسة.

نزهة أيتونة/ المغرب

تعمل السيدة نزهة أيتونة موظفة خدمات في المؤسسة .

المتعاونون

د. الطيب بوعزة / المغرب

يشرف الدكتور الطيب بوعزة على التحكيم العلمي لبحوث قسم الدراسات الفلسفية والعلوم الاجتماعية. ويعمل حاليا أستاذا التعليم العالي في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين/ طنجة، حاصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة، من كلية الآداب، جامعة محمد الخامس بالرباط 2002. حاصل على شهادة D.E.A فيالسوسيولوجيا، كلية الآداب، جامعة محمد الخامس، الرباط 1992. وعلى الإجازة في تخصص علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة محمد بن عبد الله، فاس1990. - صدر له سبعة كتب: مشكلة الثقافة، في ماهية الرواية، مقاربات ورؤى في الفن، نقد الليبرالية، سلسلة نقد الفكر الفلسفي ج1 في دلالة الفلسفة وسؤال النشأة، سلسلة نقد الفكر الفلسفي ج2 الفلسفة ما قبل السقراطية، قضايا في الفكر الإسلامي المعاصر. كما نشر ما يقرب من ثلاثمئة ما بين مقالة ودراسة في صحف ومجلات عديدة.

د. بسام الجمل

يشرف الدكتور بسام الجمل على قسم الدراسات الدينية في المؤسسة، يعمل حاليا أستاذا للدراسات الدينية بكلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بجامعة صفاقس/ تونس، وعمل سابقاأستاذا مبرّزا بمعهد بورقيبة للغات الحيّة، وانتُخِب مديراً لقسم العربيّة لمدّة ثلاث سنوات في الجامعة، واضطلع بدور منسّق الأبحاث في لجنة الحضارة في قسم العربيّة من 1998 إلى 2005، وينتمي إلى فريق ترجمة الدراسات الفكريّة والحضاريّة التونسيّة التابع للمركز الوطنيّ للترجمة بتونس، نشر العديد من الكتب، منها: أسباب النزول،الإسلام السنّيّ، من الرمز إلى الرمز الدينيّ: بحث في المعنى والوظائف والمقاربات، ليلة القدر في المتخيّل الإسلاميّ، مدخل إلى مقالات الإسلاميّين في أفعال العباد إلى القرن 6 هـ / 12 م. وأنجز الكثير من الأبحاث في حقول الدراسات الدينية، ومنها: مطاعن النَظَّام في الأخبار ورواتها، المقاربة الأنثروبولوجيّة للسيرة النبويّة، أهمّ مصادر تفسير الطبريّ بين الشفويّ والمكتوب رمزيّة اليد اليمنى في المتخيّل الإسلاميّ، في حركيَّة العقائد الدينيّة ׃ مقاربة علم في الاجتماع الديني .

يونس لوكيلي/ المغرب

مستشار في إدارة الأبحاث بمؤسسة مؤمنون بلا حدود، شغل سابقا منسق قسم إدارة الأبحاث ورئيس قسم الدراسات الحداثية للدين في المؤسسة. حاصل على دكتوراه في علم الاجتماع بجامعة محمد الخامس بالرباط، المغرب. يعمل أستاذا باحثا بالمعهد الجامعي للبحث العلمي بجامعة محمد الخامس بالرباط. شارك في عدة أبحاث سوسيولوجية و ورشات علمية حول الظاهرة الدينية وطنيا وعربيا. صدر له كتاب"سوسيولوجيا الإسلام المغربي" عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود سنة 2013،وله دراسات ومقالات منشورة، منها: "مدخل إلى المحددات الاجتماعية للإصلاح الديني"، و "الإسلام اليومي مقارنا: قراءة في منظور كليفورد جيرتز"، و"إثنوغرافيا الطب التقليدي بالمغرب"، و"التأويل الرمزي للثقافة"، وغيرها. نسق عدة ورشات وندوات وحوارات في إطار المؤسسة.

د. أنس الطريقي/ تونس

الدكتور أنس الطريقي مساعد رئيس قسم الدراسات الدينية في المؤسسة، ويعمل حاليا، أستاذا مساعدا للتعليم العالي اختصاص حضارة حديثة بكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بالقيروان، تونس. متحصّل على شهادة الماجستير في الآداب واللّغة العربيّة، عن بحث بعنوان: العلمانيّة بين دعاتها ومعارضيها، محمّد البهيّ وفؤاد زكريا أنموذجين، نوقشت بتاريخ 2005، وعلى شهادة الدكتوراه في الآداب واللّغة العربيّة، عن بحث بعنوان: الدولة الدينيّة في الفكر العربيّ المعاصر، نوقش بكليّة الآداب بصفاقس، تونس، بتاريخ 2011، ينتمي إلى وحدة بحث الأديان والحضارات، بكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بصفاقس، تونس، مهتمّ بقضايا الدين والسياسة، وقضايا تجديد الفكر الديني، والدراسات الإسلاميّة. أنجز العديد من البحوث العلمية ونشرها في العديد من الدوريات.

د. نادر الحمامي/ تونس

يشرف الدكتور نادر الحمامي على تنسيق الدراسات التي تعتمدها المؤسسة في تونس، ويشرف على عقد الندوات العلمية وعلى شؤون الاتفاقيات البحثية مع مراكز الدراسات ووحدات البحث في الجامعات التونسية، ويعمل حاليا أستاذا للتعليم العالي بالمعهد العالي للغات بتونس، وعمل سابقا أستاذا متعاقدا بكلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بصفاقس، ويحمل الحمامي شهادة الدكتوراه في اللغة والآداب العربيّة، كليّة الآداب والفنون والإنسانيّات بمنّوبة. موضوع الأطروحة: « صورة الصحابي في كتب الحديث»، شهادة الدراسات المعمّقة في اللغة والآداب العربيّة، اختصاص الحضارة، كليّة الآداب بمنّوبة 2002. موضوع البحث: « الكبيرة من خلال الصحيحين»، إشراف الأستاذ عبد المجيد الشرفي. نشر كتابين، هما: الطبري وخصومه من أهل السنّة، إسلام الفقهاء. وأنجز العديد من الأبحاث، منها: مرجعيّات ابن خلدون في تنظيره للتصوّف السنّي، المنهج التاريخي في مقاربته لنشأة الإسلام، رموز الشرّ في الكتابة التاريخية الإسلامية: صورة الحجّاج بن يوسف الثقفي، حديث خيار القرن والتأسيس لمرجعيّة السلف، التأويل ودرء التعارض في المنسوبات إلى النبيّ، الحسين في المتخيّل الشيعي، نمذجة سيرة النبيّ، الفأل والتطيّر بين الموروث النصّي والسلوك اليومي .