i مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث - النظام الأساسي لمسابقة الشباب العربي للبحوث والدراسات الدينية

النظام الأساسي لمسابقة الشباب العربي للبحوث والدراسات الدينية

فئة: النظام الأساسي

النظام الأساسي لمسابقة الشباب العربي للبحوث والدراسات الدينية

سعياُ منا لتحقيق التواصل مع الشباب الباحثين العرب في مختلف الأقطار العربية وخارجها، وتحفيزهم على البحث العلمي الجاد والمبدع في مختلف القضايا والمواضيع التي تهم مجتمعاتنا العربية ونهضتها الفكرية والثقافية، ودفعا لمشاركة الشباب في ترشيد المخاض الذي تعيشه مجتمعاتنا على مختلف المستويات الاجتماعية والحقوقية والإنسانية والسياسية والاقتصادية؛ تعلن مؤسسة مؤمنون بلا حدود عن تنظيم جائزة سنوية للباحثين الشباب باسم "مسابقة الشباب العربي للبحوث والدراسات الدينية".

آملين أن تكون الدراسات المقدمة لنيل هذه الجائزة تحمل أفكاراً مبدعة وخلاقة، ومستوفية لقواعد النشر العلمي في المؤسسة.

نظام الجائزة السنوية

1- تنظم المؤسسة مسابقة سنوية للدراسات والبحوث في مجال الدين، تمنح فيها ثلاثة جوائز أساسية، وخمسة جوائز تشجيعية مجموع قيمتها (25000) دولار..

2- تعلن المؤسسة عن المسابقة في بداية الشهر العاشر من كل عام، ويتم استقبال المقترحات البحثية للترشح لنيل الجائزة في أجل أقصاه بداية شهر ديسمبر من العام نفسه.

3- يعطى الباحث مهلة أربعة أشهر لإتمام بحثه.

4- يتم الإعلان عن أسماء الفائزين في منتصف العام التالي لاستلامها في حفل تكريم.

5- يتم اختيار موضوع للمسابقة في كل عام، مع تحديد محاور الاستكتاب والأسئلة والإشكالات التي على الباحث أن يختار واحد أو اثنين منها في بحثه.

6- المؤسسة هي صاحبة حقوق الملكية لجميع الاعمال المقدمة لنيل الجائزة ولها حق التصرف بنشرها ورقياً أو إلكترونياً.

الشروط الواجب توافرها في البحث:

1- أن تكون متّسمة بالأصالة والموضوعية.

2- أن تكون مكتوبة بلغة عربية سليمة وأسلوب واضح مترابط.

3- ألا يكون البحث منشوراً أو مرسلا لجهة أخرى للنشر.

4- التزام الأمانة العلمية، عدم انتحال الأفكار والنقل دون التوثيق.

5- أن يكون البحث موثقاً بطريقة أكاديمية.

6- - أن تكون مصادر ومراجع البحث معتدا بها عمليا وبياناتها كاملة.

6- الالتزام بالمواصفات الفنية لنشر البحوث المحددة في شروط النشر في موقع المؤسسة.

7- أن لا يقل البحث عن (8000 ) كلمة ولا يزيد عن (14000) كلمة.

8- ترسل البحوث والدراسات على عنوان البريد الإلكتروني للمؤسسة في ملف بصيغة word.

الإجراءات العملية للمسابقة

1- يقوم الباحث بإرسال مخطط البحث بما لا يزيد عن (1000) كلمة ويتضمن:

- مشكلة البحث: تحديد مشكلة البحث في حدودها الدقيقة والضيقة، وصياغتها في عبارات واضحة ومحددة، وبشكل يعبر عن مشكلة البحث ومجالها الذي يميزها عن مجالات البحث الأخرى.

- عناصر مشكلة البحث: وهي تتصل عضويا بالمحاور الأساسية للبحث التي تنتج عن تحديد المشكلة البحثية، وقد يعبر عنها أحيانا بالأسئلة البحثية، وتتم فيها عملية تحليل وإدراك المكونات التي تشتمل عليها مشكلة البحث، أو موضوع البحث، لكي يتم التركيز عليها في إجراءات البحث اللاحقة، وعلى الأسئلة البحثية أن تصاغ بطريقة قابلة للتفسير، وتحدد نوع البيانات والمعلومات المطلوبة لمراجعتها.

- أهمية البحث: وتشمل تقديم عرض أكثر تفصيلا للإسهامات التي يمكن للبحث أن يقدمها لحقل المعرفة المتخصصة، وما يمكن أن يقدمه من إضافات معرفية قد تسهم في معالجة مشكلة من مشكلات المجتمع المتنوعة.

- التعريفات الإجرائية للمصطلحات والمفاهيم: تعد التعريفات الإجرائية إطارا مرجعيا يساعد الباحث (ولاحقا القارئ) على استخدامه بما ينسجم مع مشكلة البحث، ومع تصورات الباحث نفسه لهذه المفاهيم، وعادة ما تصاغ هذه التعريفات بدلالة توجهات البحث الحالي، وقد تلتقي أحيانا هذه التعريفات الإجرائية مع التعريفات النظرية، وقد تختلف عنها أحيانا.

- منهجيّة البحث: لا يتوقّع من الكُتّاب والمؤلّفين التزام الحياد أو ادّعاء الحياد في القضايا المطروقة، ولكن لا بدّ أن يعزّزوا وجهات نظرهم بموضوعيّةٍ منهجيّة، باستخدام أساليب البحث العلميّ النوعيّ والكمّي ومنهجيّاته. ولا بدّ أن تكون الدّراسات مُعدّة بدقّة متناهية وموثّقة جيّدًا بالمصادر والمراجع.

- تحليل موجز للاستنتاجات الرئيسية للبحث.

- تنظيم البحث: وفيه يحدد الباحث المخطط الأولي للبحث من حيث الفصول التي سيتضمنها، والعناصر التي يمكن أن تظهر في كل فصل، والمراجع الرئيسة التي رجع إليها عند إعداده لمخطط البحث. 2- يرفق مع مخطط البحث السيرة الذاتية لمعد العمل في صفحة منفصلة بحيث تشمل: الاسم والعنوان، الدرجة العلمية والتخصص، العمل الحالي وجهته، وأهم الإنجازات العلمية.

2- بعد الموافقة على المقترح من قبل اللجنة المختصة في المؤسسة، ترسل المؤسسة للباحث الموافقة على البحث مع الملاحظات التوجيهية عليه إن وجدت.

3- يتم تسليم البحوث في الأجل المحدد في كل عام والذي يتم تحديده في ورقة موضوعات الاستكتاب.

4- تقوم اللجنة المختصة بمراجعة البحوث وإعلان اسم الفائز الموعد المحدد لتسليم الجائزة من كل عام.

5- لا تقبل البحوث غير المطابقة للمواصفات الفنية والعلمية للبحوث العلمية.

6- للمؤسسة أن تحجب إحدى الجوائز الثلاث الأولى أو بعضها أو كلها إذا أوصت لجنة التحكيم بعدم وجود بحث ملائم ومستوفي للشروط العلمية، أو لا يحقق الأهداف المرجوة من الجائزة من بحوث إبداعية مرتبطة بموضوعات البحوث المطلوبة.

7- يجب ألا يتجاوز عمر الباحث 45 سنة.

تقدم المؤسسة الجوائز التالية

- الجائزة الأولى (10000) دولار– الجائزة الثانية (5000) دولار– الجائزة الثالثة (3000) دولار

- جوائز تشجيعية للبحوث المتميزة.

البريد الإلكتروني للجائزة: award@mominoun.com