ندوة علمية دولية تحت عنوان: "الإسلام السياسي: الخطاب والممارسة"

فئة: أنشطة قادمة

ندوة علمية دولية تحت عنوان: "الإسلام السياسي: الخطاب والممارسة"

 تعتزم مؤسسّة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث تنظيم ندوة علمية دولية تحت عنوان:

« الإسلام السياسي: الخطاب والممارسة»

 وذلك خلال يومي الجمعة والسبت الموافقين ل 27 ـ 28 أبريل 2018

تونس العاصمة


 أهمّ مبرّرات هذا اختيار الموضوع:

ـ راهنيّة هذا الموضوع: فهو يندرج في السياق العام لسؤال النهوض العربيّ الذي بقي مفتوحا إلى زمننا الراهن، وفي السياقات الخاصّة لأسئلة التجديد الدينيّ، والسياسيّ، والمجتمعيّ. فالإسلام السياسي يقترح نفسه أطروحة من بين الأطروحات التي نشأت للإجابة عن هذه الأسئلة، في امتداد للتصوّرات الإحيائيّة، والإصلاحيّة التي ظهرت منذ منتصف القرن العشرين، وهو القوّة الإيديولوجيّة الإسلاميّة الأبرز التي تمكّنت راهنا من أن تحتلّ وضع المركز في التحوّل التاريخيّ السياسيّ الحاليّ للعالم الإسلاميّ، ومن أن تقدّم نفسها شرطه المستقبليّ. وهذا ما جعله محلّ تجاذب وجدل وتنازع بين مختلف المنخرطين في الشأن السياسي من جهة، وبين مختلف الخائضين فيه من ألأكاديميّين المتخصّصين وأهل الفكر والثقافة من جهة أخرى.

ـ قلّة الدراسات العلميّة حول هذا الموضوع: ما هو رائج ومتداول راهنا هي في الغالب الأعمال المنخرطة في الصراع الإيديولوجي بين دعاته ومعارضيه، وإمّا القراءات الممجّدة للإسلام السياسي والمدافعة عن شرعيّة وجوده التاريخي.

ـ إنّ تمكّن بعض التمثيلات الوطنيّة لهذه الحركة من الوصول إلى السلطة، وممارسة تجربة الحكم في بعض بلدان العالم الإسلاميّ، يمنح القدرة على اختبار صلاحيّة أطروحتها النظريّة. وتبدو تلك الممارسة مكمّلة لتقييمها النظريّ،. ففيها؛ أي الممارسة، قد تنكشف المآزق النظريّة المضمرة، وتتجلّى طوباويّة الفرضيّات، و تتعرّى المستحيلات العمليّة.