محاضرة: "فوكو وابن عربي وأزمة الخطاب النسوي العربي"للدكتور أحمد عبد المجيد

فئة: أنشطة سابقة

 محاضرة: "فوكو وابن عربي وأزمة الخطاب النسوي العربي"للدكتور أحمد عبد المجيد

 الدكتور أحمد عبد المجيد وتفكيك الخطاب النسوي العربي


في أمسية رمضانية ثقافية امتدت للساعات الأولى من فجر اليوم الثاني، ووسط حضور جماهيري كثيف، استضاف مركز دال للأبحاث والإنتاج الإعلامي، التابع لمؤسسة مؤمنون بلا حدود، يوم الأحد الموافق4 يونيو (حزيران) 2017 محاضرة بعنوان: "فوكو وابن عربي وأزمة الخطاب النسوي العربي"، بحضور الدكتور أحمد عبد المجيد، أستاذ الفلسفة الإسلامية والألمانية بقسمي الفلسفة والأديان في جامعة سيراكيوز الأمريكية، وأدار تفاصيل اللقاء محمد عزت، الباحث بمؤسسة مؤمنون بلا حدود.

ناقش اللقاء تكون مفهومي الجنوسة والجسد في التراث الإسلامي الكلاسيكي، في مقابلة مع نظيره في الخطاب الحداثي والما- بعد حداثي الغربي، من خلال فصوص الحكم والفتوحات المكية للفيلسوف المتصوف محي الدين بن العربي، وتاريخ الجنوسة لميشيل فوكو.

بعد ذلك، أولى المحاضر عناية خاصة بعلاقة المفهوم من ناحية، والعلاقة المركبة بين المجالين العام والخاص في كل من التراثين الغربي والإسلامي الكلاسيكي. على ضوء هذا التحليل، حاول المحاور تفكيك ونقد الخطاب النسوي العربي المعاصر مقدماً قراءة مغايرة لجذور المشكلات المتعلقة بالجنوسة والجسد في الواقع العربي والإسلامي المعاصر.

والدكتور أحمد عبد المجيد باحث مصري، حصل على بكالوريوس الفلسفة والاقتصاد من الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 2002، ثم حصل على الدكتوراه من قسم الفلسفة في جامعة إيموري عن أطروحته عن الفلسفة الأنثربولوجية والتأويل في فكر كانط وابن عربي. له عديد من الأبحاث في الدوريات العلمية المحكمة منها:European Journal of Political Theory, Oxford Journal of Islamic Studies, Journal of the History of Philosophy.   كما سبق ونشر بعض الدراسات القصيرة في "مركز الدوحة للدراسات" في قطر و"وجهات نظر" في القاهرة. كتاباه الأولان سيصدران في 2018 بعنوانيBeing and Representation: The Medieval Context and Modern Relevance of Ibn al-‘Arabi’s Psychology  وBefore Modernity: Muslim Modal Critiques of Naturalism

البحث في الوسم
الخطاب النسوي العربي