i مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث - مسابقة أفضل كتاب في الدراسات الدينية

مسابقة أفضل كتاب في الدراسات الدينية

فئة: نتائج المسابقات

مسابقة أفضل كتاب في الدراسات الدينية

تعلن مؤسسة "مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث" عن الفائزين بمسابقة أفضل كتاب من منشورات المؤسسة للعام 2014 ، حيث حازها الباحثان التونسيان محمد الخراط عن كتابه "تأويل التاريخ العربي" وباسم مكي عن كتابه "المعجزة في المتخيل الإسلامي".

ويعاين كتاب "تأويل التاريخ العربي" آليات الفكر العربي الحديث في تأويل الماضي والعقل التراثي، استناداً إلى كتابات بعض المفكرين المغاربة المعاصرين، حيث مضى المؤلف في تدبّر آرائهم ومناهجهم ورهاناتهم، من أجل تكوين مشهد عام عن الخطاب التحديثي في الفكر العربي المعاصر.

ويتساءل المؤلف: أليس التأويل بداهة من بداهات العقل البشري المؤمن أبداً بثنائية الظاهر والباطن؟ ألسنا نعتقد بأن كل ظاهرة لها سطح وقاع، لافتاً إلى جملة من الإحراجات التي يثيرها هذا الموضوع الإشكالي.

أما كتاب "المعجزة في المتخيل الإسلامي" فيتصدى للكيفية التي تمت فيها مقاربة نصوص المعجزات، سواء المقاربة الإيمانية المؤكدة للمعجزة باعتبارها حدثاً تاريخياً حصل بمشيئة الله، أو المقاربة العقلانية الوضعية النافية لكل خرق لنواميس الكون، إذ يرى المؤلف أن كلا الطرحين ظلّ رهين سؤال الحقيقة.

ويرى المؤلف أيضاً أن المعجزة قبل أن تكون حدثاً خارقاً هي فعل لغوي في المقام الأول، ما دفعه للبحث في وظائف أخبار المعجزات ودلالاتها.