i مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث - نتائج مسابقة الشباب العربي للبحوث والدراسات الدينية 2015 الدورة الثالثة

نتائج مسابقة الشباب العربي للبحوث والدراسات الدينية 2015 الدورة الثالثة

فئة: نتائج المسابقات

نتائج مسابقة الشباب العربي للبحوث والدراسات الدينية 2015 الدورة الثالثة

تعلن مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث نتائج مسابقة الشباب العربي للبحوث والدراسات الدينية 2015 في دورتها الثالثة حول موضوع: "الدولة الوطنية وموقع الدين في الاجتماع السياسي العربي"

وبعد أن اجتمعت اللجنة العلمية بتاريخ 16 يونيو، ونظرت في تقارير المحكِّمين، وبعد التداول والنقاش، فإنّها تصرّح بالنتيجة التالية:

ـ حجب الجائزة الأولى؛ فقد قدَّرت لجنة التحكيم أنّ ما توصّلتْ به من بحوث لم يَرْقَ أيٌّ منها إلى قيمة الجائزة الأولى، استنادا إلى الشروط التي تمّ ضبطُها للحصول على الجائزة المذكورة.

ـ إسناد الجائزة الثانية إلى البحث المعنون بــ " استدعاء الشأن الديني إلى المجال العام" للباحث محمد الخراط  (تونس).

ـ إسناد الجائزة الثالثة إلى البحث المعنون بــ " في الدولة المحايدة: حول طبيعة الدولة في ما بعد الدولتين العلمانية والدينية" للباحث مولاي أحمد ولد مولاي عبد الكريم ولد جعفر (موريتانيا).

ـ إسناد جائزة تشجيعيّة إلى البحث المعنون بــ "الدولة والتراث: دراسةٌ في علاقة التراث السياسي الإسلامي بتلقي مفهوم الدولة الوطنية" للباحث نبيل فازيو (المغرب).

وقد رأت اللجنة المحكمة أن بحث السيد محمد الخراط الموسوم بـ" استدعاء الشأن الديني إلى المجال العام" واضح في تمشيه ومحكم في منهجه، يتميز بحضور واضح للباحث في عمله، ما جعل صوته قويا ومسموعا، رغم تنوع المراجع التي كان يستقدمها ويفيد منها. وفي البحث مزية أخرى، تتمثل في قدرة على التأليف ، وحرص على التذكير بالنتائج كلما تقدم البحث؛ وفي البحث أيضا، اقتراب من الواقع العربي وسعي إلى أن تكون الحلول المقترحة ذات بعد عمليّ تستجيب لهذا الواقع ولا تتعالى عليه.

أما بحث السيد مولاي أحمد ولد جعفر الموسوم بـ"في الدولة المحايدة"، فقد سجلت اللجنة دقته وطرافته؛ فقد التزم الباحث بحدود موضوع الدولة المحايدة، فعرض الإطار الفكري الذي نشأ فيه هذا المفهوم، وانتقل بعد ذلك إلى طبيعة هذه الدولة، وانتهى إلى نوع العلاقة بين الدين والفضاء العمومي وفق الرؤية الحديثة.

وفيما يخص بحث السيد نبيل فازيو "الدولة والتراث"، فقد قام الباحث بتقصّ مقبول لعلاقة الدولة بالتراث، وكانت مراجع الباحث غزيرة ومتنوعة عرف كيف يعود إليها ويفيد منها، وكانت الخاتمة التي انتهى إليها البحث واضحة واللغة التي صيغ بها جيّدة.

 

مؤسسة مؤمنون بلا حدود

 

البحث في الوسم
مسابقة الشباب العربي