ندوة : " اليسار وأزمة الميتافيزيقا: من ماركس إلى جيجك"

فئة: أنشطة سابقة

ندوة : " اليسار وأزمة الميتافيزيقا: من ماركس إلى جيجك"

وسط حضور جماهيري كبير، استضاف مركز دال للأبحاث والإنتاج الإعلامي التابع لمؤسسة مؤمنون بلا حدود يوم الاثنين الموافق 29 مايو 2017م فعاليات ندوة علمية بعنوان: " اليسار وأزمة الميتافيزيقا: من ماركس إلى جيجك"، بحضور الدكتور أحمد عبد المجيد أستاذ الفلسفة الإسلامية والألمانية بقسمي الفلسفة والأديان في جامعة سيراكيوز الأمريكية، وأدار تفاصيل اللقاء محمد عزت الباحث بمؤسسة مؤمنون بلا حدود، الذي بدأ بطرح تساؤلين حول كيفية اعتبار الميتافيزيقا منتج برجوازي محض؟ وهل يمكن الحديث عن مفهوم متجاوز/ميتافيزيقي، مثل العدل في إطار مادي بحت؟

من جانبه، حاول عبد المجيد في البداية، أن يقدم تعريفا للميتافيزيقا، وفض الاشتباك حول المصطلح مستعرضا العديد من الفلاسفة الغربيين حول الميتافيزيقا، بداية من أرسطو وأفلاطون مرورا ببعض الفلاسفة المسلمين، وصولا إلى هيجل ومن بعده حتى ماركس، واستعرض عبد المجيد الكتابات الأولى لماركس والتجلي الميتافيزيقى فيها، حيث يرى أن أهم ما أخرجه ماركس هو الاغتراب، والذي عرفه على أنه عدم قدرة الذات على أنها أصل كل شيء، ويرى أن الرأسمالية هي أقصى مراحل الاغتراب، ويعتبر إشكالية ماركس الأساسية هي ميتافيزيقا الذات.

وحاول عبد المجيد تفنيد محاولات التراث الماركسي- من وجهة نظره- التعامل مع هذين السؤالين التأسيسيين من خلال تحليل البعد الغائي في فكر ماركس نفسه ومراجعات الماركسية والمادية التاريخية في مدرسة فرانكفورت خاصة في فكر أدورنووهابرماس، واستعرض عبد المجيد استفحال هذه الأزمة في الخطاب اليساري الما-بعد حداثي متخذاً فكر سلافوي جيجاك وميوله "الفاشية"، بحسب الدكتور أحمد عبد المجيد، نموذجًا للتدليل على فشل هذا الخطاب في التعامل مع هاتين المشكلتين، قبل أن يحاول تقديم بعض الرؤي لمستقبل اليسار وإمكانية إنقاذه - على حد تعبيره- من احتواء الرأسمالية-الليبرالية في شكلها الما-بعد حداثي من خلال إعادة تعريف علاقته بالميتافيزيقا متخذاً خطاب اليسار الحقوقي العربي (خاصةً بعد الربيع العربي) نموذجاً نموذجياً لهذا الاحتواء "الفاشي".

والدكتور أحمد عبد المجيد باحث مصري متحصل على بكالوريس الفلسفة والاقتصاد من الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 2002، ثم حصل على الدكتوراه من قسم الفلسفة في جامعة إيموري عن أطروحته عن الفلسفة الأنثربولوجية والتأويل في فكر كانط وابن عربي. له عديد من الأبحاث في الدوريات العلمية المحكمة منها:European Journal of Political Theory, Oxford Journal of Islamic Studies, Journal of the History of Philosophy.  كما سبق ونشر بعض الدراسات القصيرة في "مركز الدوحة للدراسات" في قطر و"وجهات نظر" في القاهرة. كتاباه الأولان سيصدران في 2018 بعنوانيBeing and Representation: The Medieval Context and Modern Relevance of Ibn al-‘Arabi’s Psychology وBefore Modernity: Muslim Modal Critiques of Naturalism