i مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث - النتائج النهائية لمسابقة الشباب العربي لسنة 2014

النتائج النهائية لمسابقة الشباب العربي لسنة 2014

فئة: نتائج المسابقات

النتائج النهائية لمسابقة الشباب العربي لسنة 2014

أعلنت اللجنة العلمية لتحكيم البحوث عن النتائج النهائية للدورة الثانية من "مسابقة الشباب العربي للبحوث والدراسات الدينية" لسنة 2014، والتي تبنتها مؤسسة "مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث"، وجاءت تحت عنوان "الدين بين الحمولة الفقهيّة والقيم الكونيّة".

وفاز بالجائزة الثانية بالتساوي كلّ من الباحث المغربي توفيق فائزي، عن بحثه الموسوم "المناسبة بين القيم الدينيّة والقيم الإنسانيّة"؛ والباحث المغربي عمر التاور، عن بحثه "المشترك المنسي بين القيم الدينيّة والقيم الكونيّة: من تنافر القيم وتصادمها إلى تجاورها وتحاورها".

وحصل على الجائزة الثالثة الباحث المغربي عادل الطاهري عن بحثه "الأنسنة مدخلاً لتجاوز المنظومة الفقهيّة الكلاسيكيّة".

وجرى حجب الجائزة الأولى في المسابقة، بسبب عدم استيفاء الجائزة المعايير المطلوبة، وفق قرار اللجنة.

يذكر أن الباحث توفيق فائزي، حاصل على الدكتوراه الوطنية في الآداب، بأطروحة عنوانها: "الاستعارة والنص الفلسفي"، من جامعة محمد الخامس بالرباط، سنة 2008. وله دراسات عديدة في حقليْ الأدب والفلسفة.

أما الباحث عمر التاور، فهو أستاذ مبرز في الفلسفة، بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، وحاصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة محمد الخامس بالرباط، وحائز على الجائزة الأولى في مسابقة علال الفاسي سنة 2013 .

ويستعد الباحث عادل الطاهري لنيل درجة الماجستير في التاريخ، فضلاً عن اهتمامه بالفلسفة، وكتابته مقالات وأبحاثاً ودراسات في هذا الحقل.

وتأتي "مسابقة الشباب العربي للبحوث والدراسات الدينية" في سياق مسعى مؤسسة "مؤمنون بلا حدود" لتحقيق التواصل مع الشباب الباحثين العرب في مختلف الأقطار العربية وخارجها، وتحفيزهم على البحث العلمي الجاد والمبدع في مختلف القضايا والمواضيع التي تهم مجتمعاتنا العربية ونهضتها الفكرية والثقافية، ودفعاً لمشاركة الشباب في ترشيد المخاض الذي تعيشه مجتمعاتنا على مختلف المستويات الاجتماعية والحقوقية والإنسانية والسياسية والاقتصادية.