التعقيد المتعاظم


فئة :  ترجمات

التعقيد المتعاظم

التعقيد المتعاظم(1)

ملخّص:

النص، الذي بين أيدينا، عبارة عن تصدير لكتاب صدر سنة 2018 تحت عنوان: "التعقيد والتنظيمات: سبل مواجهة تحديات الغد"[2]. وقد وقع عليه الاختيار بالنظر لجدته وراهنية أطروحته فضلا عن كونه يشكل عصارة امتدت على مدى ستة عقود. فمن خلاله يعيد إدغار موران التأكيد على مجموعة من الأفكار التي تضمنتها عشرات كتبه ومقالاته وحواراته، سواء تلك التي خصصها لطرح قضايا "المنهج" وبسط آليات التفكير المركب، أو التي أفردها للتنظير لمحددات "الطبيعة الإنسانية" أو قضايا السياسة والتربية والتعليم... فعلى امتداد هذا المسار الفكري الطويل، شدد موران على أهمية وضرورة وحتمية تبني منطق "التعقيد"، بارديغما ونظرية ومنهجا وأفقا رحبا للتفكير المركب، إذ يبقى السبيل القويم لتفادي حبائل إغراءات التبسيط ومطبات الاختزال. إن أهمية النص تكمن في كونه نبراسا للنقد الإبستمولوجي للنموذج التبسيطي المهيمن في العلوم الطبيعية، والذي انتقلت "عدواه" إلى حقل العلوم الاجتماعية؛ ذلك ما يتماشى والدفاع عن منطق "تداخل التخصصات"، بل و"العابر للتخصصات" (transdisciplinarité)، الذي أصبح يفرض نفسه أكثر من أي وقت أمام ما تشهده الإنسانية من تحولات عميقة بفعل العولمة والثورات العلمية والتكنولوجية.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو  الضغط هنا


[1]- Edgar Morin, La complexité-sphinx (Avant-propos), dans Edgar Morin et Laurent Bibard (sous la direction de) Complexité et Organisations faire face aux défis de demain, Groupe Eyrolles, 2018, pp. IX, XXV

[2]- Edgar Morin, La complexité-sphinx (Avant-propos), dans Edgar Morin et Laurent Bibard (sous la direction de) Complexité et Organisations faire face aux défis de demain, Groupe Eyrolles, 2018, pp. IX, XXV.